الأردن يبحث تعيين سفير من ”طبقة الأمراء“ في السعودية

الأردن يبحث تعيين سفير من ”طبقة الأمراء“ في السعودية

المصدر: عمان ـ سامي محاسنة

توقعت مصادر رسمية أردنية، تعيين سفير جديد للمملكة لدى السعودية، خلال الفترة القليلة المقبلة، وإسناد المنصب لشخصية سياسية ذات وزن كبير.

وأكد المصدر أن عمان ستعين سفيرا جديدا لها، خاصة بعد أن قرر الملك سلمان بن عبدالعزيز تعيين سفير جديد لعمان من طبقة الأمراء من العائلة المالكة السعودية.

وقال المصدر لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إن عمان تنظر بإيجابية بالغة لقرار الرياض تعيين سفير لها برتبة أمير وهو ما يشير إلى تحسن وتطور غير مسبوق في علاقة الدولتين تاريخيا.

وكان قرار صدر قبل أيام قرار بتعيين الأمير خالد بن فيصل آل سعود سفيراً جديداً للمملكة العربية السعودية في الأردن خلفاً للسفير الدكتور سامي الصالح.

ويعدّ الأمير خالد أول سفير من العائلة الحاكمة في السعودية يعين لدى الأردن.

ويرى مراقبون أن تعيين أمير سعودي سفيراً للسعودية في الأردن يشير إلى عمق ومتانة وخصوصية العلاقات بين البلدين.

يذكر أن السفير الأردني في الرياض جمال الشمايله أكمل مدته كسفير، والتي تبلغ في شهر ديسمبر/ كانون أول المقبل خمس سنوات.

وقالت مصادر مطلعة لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إن حالة عدم رضى عن أداء السفير الشمايلة، خلال سنوات عمله السابقة، هي المحرك لتعيين سفير جديد وفق معايير مختلفة وذلك ردا على الرسالة الإيجابية التي بعثت بها السعودية لعمان بتعيين سفير من طبقة أمراء آل سعود.

وعن أبرز الصفات للسفير الجديد توقعت المصادر أن يكون من طبقة الأمراء من العائلة المالكة الهاشمية، أو يكون مسؤولا سياسيا بارزا، تسلم منصب رئيس وزراء أسبق، أو رئيس للديوان الملكي سابقا، أو وزير خارجية سابق.

ويأتي قرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بتعيين الأمير خالد سفيرا له لدى البلاط الملكي الأردني بعد زيارتين مهمتين وغير مسبوقتين قام بهما الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي ولي العهد ووزير الدفاع في المملكة، وسبقه وزير الخارجية السعودي الدكتورعادل الجبير الذي قام بزيارة إلى عمان نهاية شهر رمضان الماضي، حيث تعد الزيارتين غير مسبوقتين من حيث الأهمية، فالأمير محمد بن سلمان هو أرفع مسؤول يزور الأردن بعد الزيارة التاريخية للملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز في حزيران 2007.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com