بان كي مون يدعو ”الرباعية الدولية“ للاجتماع في نيويورك – إرم نيوز‬‎

بان كي مون يدعو ”الرباعية الدولية“ للاجتماع في نيويورك

بان كي مون يدعو ”الرباعية الدولية“ للاجتماع في نيويورك

نيويورك – أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك، الجمعة، أن بان كي مون وجه الدعوة لأطراف اللجنة الرباعية للاجتماع في نيويورك يوم 30 من الشهر الجاري لبحث تطورات ملف عملية السلام وسبل استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وأوضح دوغريك أن الاجتماع سيضم وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا وممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وتأسست اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في العاصمة الإسبانية مدريد العام 2002 باقتراح من رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أثناء تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وبعد نحو عامين من اندلاع انتفاضة الأقصى.

ولم يوضح المسؤول الأممي ما إذا كانت أطرافا أخرى معنية بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي ستنضم إلى الاجتماع أم لا، لكن مصادر دبلوماسية بالمنظمة الدولية أكدت أن وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية والأمين العام لجامعة الدول العربية سيحضرون الاجتماع.

يذكر أن آخر اجتماع لأطراف ”الرباعية“ تم في مقر الأمم المتحدة بجنيف في يونيو الماضي وذلك بعد شهر واحد من تقديم ممثل الرباعية (رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير) استقالته من المنصب الذي قضي فيه نحو 8 سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com