العراق.. احتجاجات في ١٢ محافظة للمطالبة ”بمحاسبة الفاسدين“ – إرم نيوز‬‎

العراق.. احتجاجات في ١٢ محافظة للمطالبة ”بمحاسبة الفاسدين“

العراق.. احتجاجات في ١٢ محافظة للمطالبة ”بمحاسبة الفاسدين“

الناصرية – تظاهر آلاف العراقيين، الجمعة، في 12 محافظة وسطى وجنوبية للمطالبة باجراء اصلاحات حقيقية تقود الى محاسبة كبار الفاسدين في الدولة.

وانتقد مئات المحتجين الخطوات التي اعتمدها رئيس الوزراء حيدر العبادي ضمن برنامجه الاصلاحي واعتبروها ”إصلاحات ترقيعية“.

واحتشد آلاف الأشخاص بينهم صحفيون وناشطون مدنيون في ساحة التحرير وسط بغداد وللأسبوع السادس على التوالي، احتجاجا على ما أسموه ”التباطؤ في تنفيذ الإصلاحات“ التي تعهد بها العبادي مطلع الشهر الماضي داعين إلى محاسبة كبار الفاسدين والمتورطين بسرقة المال العام وشمول القضاء بالاصلاحات.

وقال أحد المشاركين في التظاهرة محمد قحطان إن ”الاصلاحات التي أعلن عنها رئيس الوزراء حبر على ورق لأنها بدون تنفيذ“.

وأضاف قحطان ”لا نريد كلاما بقدر ما نريد أفعالا، نوري المالكي رئيس الوزراء السابق طيلة 8 سنوات من حكمه لم نلمس منه سوى الوعود والكلام، لا نريد من العبادي أن يكرر نفس الاسلوب الذي اعتمده المالكي“.

وجرت احتجاجات مماثلة في التوقيت نفسه، في محافظات ديالى وصلاح الدين وبابل والنجف وكربلاء والديوانية والمثنى وميسان وواسط والبصرة وذي قار مطالبة العبادي باصلاحات حقيقية تستهدف كبار الفاسدين وإلغاء مجالس المحافظات وإقالة المسؤولين الفاشلين في المحافظات.

ويواجه رئيس الوزراء العراقي انتقادات من أطراف سياسية مختلفة لعدم إلتزامه بالتوقيت الزمني، التي حددها لتنفيذ حزمة الاصلاحات التي أعلنها سابقا واستحصل مصادقة البرلمان عليها وأبرزها عدم إصداره أمرا ديوانيا بإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية الثلاثة وهم نوري المالكي وإياد علاوي وأسامة النجيفي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com