سفن التحالف تحبط محاولة تهريب ألغام بحرية للحوثيين

سفن التحالف تحبط محاولة تهريب ألغام بحرية للحوثيين

المصدر: إرم- صنعاء

كشف مصدر يمني مطلع، أن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية أفشلت أمس محاولة تهريب ألغام بحرية عن طريق البحر إلى الشواطئ الغربية لليمن.

ونقلت صحيفة الوطن السعودية عن المصدر قوله، إن سفناً تابعة للتحالف أوقفت سفينة صيد تجارية قرب إحدى الجزر اليمنية التابعة لمديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، بعد أن اشتبهت فيها، ورافقتها إلى أحد الموانئ العسكرية في السعودية، وبتفتيشها تم العثور على كميات كبيرة من الألغام البحرية، كانت مخبأة بطريقة سرية داخل قوارب النجاة في السفينة التجارية.

وأوضح المصدر، أنه تم التحفظ على السفينة وحمولتها، كما أحيل طاقمها إلى التحقيق.

وتابع المصدر القول، أن الاحتمال الأكبر هو أن تكون للسلطات الإيرانية علاقة بالسفينة، لا سيما أن الألغام المضبوطة صنعت في إيران. مشيرا إلى أن توغل الزوارق الحربية التابعة للتحالف، والذي حدث خلال الشهر الماضي، أشعر طهران بالقلق من احتمال حرمان الحوثيين من ميناء الحديدة الذي يسيطرون عليه، وأن الهدف من إرسال تلك الألغام ربما يكون زرعها في بعض المسارات المؤدية للميناء، بهدف منع القطع البحرية التابعة للتحالف من إعادة التوغل نحو الميناء، الذي يعول عليه المتمردون بوصفه المنفذ البحري الأبرز الذي ما زال في عهدتهم.

كما أن الغارات العنيفة التي تشنها طائرات التحالف العربي في محافظة الحديدة، إضافة إلى الضربات القوية التي وجهها مقاتلو المقاومة الشعبية للحوثيين في نفس المحافظة، لا سيما في منطقة الزرانيق، مهدت الطريق أمام تحرير المحافظة بشكل كامل على حد وصف الصحيفة.

وختم المصدر تصريحاته بالقول، إن الحظر الذي تفرضه قوات التحالف العربي على كل منافذ اليمن، البرية والجوية والبحرية، كان له الأثر الكبير في إضعاف قدرات التمرد الحوثي، وأن حرمانه من تلقي أي دعم عسكري إيراني عجّل بنهايته، لذلك بحثت إيران عن كيفية تلغيم المياه الإقليمية اليمنية، ثم إيجاد ممرات آمنة تتيح لها دون سواها حرية الوصول إلى الشواطئ اليمنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة