الجبوري يحذر من تزايد هجرة العراقيين للخارج

الجبوري يحذر من تزايد هجرة العراقيين للخارج

المصدر: بغداد - محمد وذاح

حذر رئيس البرلمان، سليم الجبوري، اليوم الثلاثاء، من تزايد ظاهرة هجرة الشباب العراقي خارج البلاد، داعيا لاتخاذ تدابير سريعة للحيلولة دون تفاقمها.

وقال الجبوري في بيان حصلت ”إرم“ على نسخة منه: ”نشعر بالأسى البالغ ونحن نرى البلد يفقد خيرة شبابه وأبرز طاقاته ومصدر قوته عبر تنامي ظاهرة هجرتهم الى دول أخرى، وما يرافق هذا الحدث المؤلم من صمت تام من الجهات المعنية بهذه الشريحة والمسؤولة عنها“، مؤكدا أن ”هؤلاء الشباب وجدوا في الهجرة وترك البلاد حلا لمشاكلهم ومتنفسا يجدد الأمل عندهم في مستقبل أفضل“.

وطالب الجبوري الجهات المعنية واللجان البرلمانية بـ“اتخاذ تدابير سريعة للحيلولة دون تفاقم الموضوع بشكل أكبر وتقديم حلول مناسبة وتوصيات مدروسة من أجل تبني إجراءات تسهم في خلق فرص جديدة لهؤلاء الشباب وإطلاق مشاريع جديدة تستقطب الطاقات والكفاءات الشبابية بما يعزز الثقة لديهم بمستقبل واعد وحياة كريمة في بلدهم“.

ودعا رئيس البرلمان الشباب العراقي إلى ”التمسك بأرضهم لأن المحن تزول وان بلدهم بأمس الحاجة إليهم“، مؤكدا أن ”البرلمان سيبذل كل الجهود التي من شأنها دعم هذه الشريحة وبكل السبل والوسائل الممكنة“.

وكانت مفوضية حقوق الإنسان العراقية أعلنت في وقت سابق، أن آلاف العراقيين بدأوا بالهجرة إلى خارج العراق بسبب الأوضاع الأمنية المتردية وكذلك نقص الخدمات، مؤكدة أن المفوضية السامية للأمم المتحدة استقبلت أكثر من 195 ألف مهاجر طلبوا اللجوء إضافة لآلاف العوائل التي تهاجر بشكل غير رسمي عبر مهربين

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com