140 ألف طالب سوري يتوجهون إلى مدارسهم في الأردن

140 ألف طالب سوري يتوجهون إلى مدارسهم في الأردن

عمّان- أكد مسؤول حكومي أردني، اليوم الاثنين، أن آلاف الطلبة السوريين سيتوجهون إلى مدارسهم، غدا الثلاثاء، مع إعفائهم من أثمان الكتب وأية تكاليف مالية أخرى.

وبين أمين عام وزارة التربية والتعليم، محمد العكور، في تصريح صحفي:“أنه سيتوجه للمدارس الحكومية يوم غدٍ الثلاثاء، وهو بداية العام الدراسي الجديد 140 ألف و626 طالب سوري، وبنسبة تصل إلى 11% من إجمالي عدد الطلبة في الأردن الذين يبلغ عددهم نحو مليون و300 ألف طالب“.

وأضاف العكور ”أن عدد الطلبة السوريين يتضمن طلبة مخيمات اللجوء الخاصة والبالغ عددهم 25 ألف و561 طالب، وهم يعاملون معاملة الطلبة الأردنيين في جميع الخدمات المدرسية“.

وعن كيفية استيعاب المدارس الأردنية للطلبة السوريين، أوضح المسؤول التربوي ”أن الطلبة السوريين شكلوا ضغطا كبيرا على المرافق التعليمية في المملكة وخاصة في محافظات الشمال وتحديدا اربد والمفرق باعتبارهما من أكثر المدن الأردنية استضافة للاجئين السوريين بحكم قربهما الجغرافي من بلادهم“.

واشار أنه ”تم تحويل 99 مدرسة حكومية في المملكة إلى نظام الفترتين (صباحية، مسائية) لاستيعاب الطلبة السوريين، الذين وصل عددهم في بعض الصفوف 85 طالبا“.

ويعيش في الأردن ما يزيد على مليون و300 ألف سوري، منهم 750 ألف دخلوا الأراضي الأردنية قبل بدء الثورة السورية بحكم النسب والمصاهرة والتجارة.

ويزيد طول الحدود الأردنية السورية عن 375 كم، ويتخللها العشرات من المنافذ غير الشرعية التي كانت ولا زالت معابر للاجئين السوريين الذين يقصدوا أراضيه، مما جعل الأردن من أكثر الدول تأثرا بالأزمة السورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com