مصر تجري الانتخابات البرلمانية على مرحلتين في أكتوبر ونوفمبر – إرم نيوز‬‎

مصر تجري الانتخابات البرلمانية على مرحلتين في أكتوبر ونوفمبر

مصر تجري الانتخابات البرلمانية على مرحلتين في أكتوبر ونوفمبر

القاهرة – أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر اليوم الأحد أن انتخابات مجلس النواب ستجري على مرحلتين في شهري أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني المقبلين.

وقال رئيس اللجنة القاضي أيمن عباس في مؤتمر صحفي: ”إن المرحلة الأولى ستجري للمصريين في الخارج يومي 17 و18 أكتوبر/ تشرين الأول وفي الداخل يومي 18 و19 من نفس الشهر“.

وأضاف عباس وهو رئيس محكمة استئناف القاهرة: ”المرحلة الثانية ستجري في الخارج يومي 21 و22 نوفمبر/ تشرين الثاني وفي الداخل 22 و23 من الشهر نفسه“.

وقال عباس: ”إن اللجنة وضعت الجدول الزمني الجديد للانتخابات بعد إدخال تعديلات على القوانين الثلاثة المتعلقة بالانتخابات وهي قانون تقسيم الدوائر وقانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون مجلس النواب“.

وفي ظل غياب البرلمان استخدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سلطة التشريع لإجراء إصلاحات اقتصادية حظيت بإعجاب المستثمرين لكنه أصدر أيضاً تشريعات وصفها معارضون بأنها تقيد الحريات.

وتقول الحكومة إنها ملتزمة بالديمقراطية.

وتأمل الحكومة أن تسهم الانتخابات البرلمانية في تحقيق الاستقرار السياسي وجذب الاستثمارات الأجنبية بعد أربع سنوات من الاضطراب.

وكان مقرراً إجراء الانتخابات على مرحلتين في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان الماضيين لكنها أرجئت بعد حكم بعدم دستورية مادة في أحد القوانين المتعلقة بالانتخابات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com