الحوثيون يوقفون رواتب ملايين اليمنيين

الحوثيون يوقفون رواتب ملايين اليمنيين

صنعاء ـ أكدت تقارير صحفية ومصادر شديدة الاطلاع، أن جماعة الحوثي، أوقفت رواتب حالات الضمان الاجتماعي البالغة 1.5 مليون حالة.

وقالت المصادر، إنه ”منذ تسعة أشهر لم تستلم الحالات المسجلة في معاشات الضمان الاجتماعي البالغ عددهم 1.5 مليون رواتبهم، على وجه الخصوص أهل المناطق الريفية البعيدة، مثل مناطق حجة متمثلة بعزلها كبني عوام وصعدة ومناطق في ريمة وإب، والكثير من القرى والعزل لم يتسلموا معاشات الضمان الاجتماعي الذي يصرف كل ثلاثة أشهر“.

ولفتت المصادر، إلى أن ”مساعدات دولية وإقليمية لصندوق الرعاية الاجتماعية باليمن ذهبت إلى ثقب أسود، ففي سبتمبر من العام الماضي، قدمت الحكومة السعودية مبلغ 435 مليون دولار لتغطية تكلفة مدفوعات الضمان الاجتماعي، ومبلغ 100 مليون دولار من حكومة الولايات المتحدة الأميركية“.

وقال مسؤولون في صندوق الرعاية الاجتماعية، إن ”المبلغ استلمته وزارة المالية اليمنية، التي يسيطر عليها الحوثيون، ولم يصل شيء إلى الصندوق“.

وقال مسؤول بوزارة المالية، إنه تم إنفاق منحة مدفوعات الضمان الاجتماعي، وأموال أخرى جاءت من السعوديين وأميركا ولكن لم تصل إلى المستحقين“، مؤكدا أن ”المال تم نقله إلى حساب في المصرف المركزي تابع لمجموعة مركزية من الصناديق التي تستخدمها الوزارة كحساب حالي“.

وأشار، إلى أن الوزارة قررت أن هناك مهام أخرى لها أولوية على الرعاية الاجتماعية.

وكشفت التقارير، أن ”وقف معاشات الضمان فاقم الأزمات المعيشة، نتيجة للوضع الاقتصادي المتدني وارتفاع الأسعار وزيادة معدل البطالة، خاصة بعد الأحداث الأخيرة، التي مرت بها اليمن منذ بدء توجيه التحالف العربي ضربات جوية على مليشيات الحوثيين في 26 مارس/آذار الماضي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com