ياسين: مصر سترسل طائرات مساعدات إنسانية لليمن خلال يومين

ياسين: مصر سترسل طائرات مساعدات إنسانية لليمن خلال يومين

القاهرة- صرح وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، عقب لقائه، اليوم السبت، مع نظيره المصري سامح شكري في مقر الخارجية المصرية بأن هناك تطابقا في كل وجهات النظر بين البلدين وتم مناقشة الأوضاع الحالية داخل اليمن وأن مصر ستقوم بإرسال أكثر من طائرة خلال اليومين القادمين للمساعدات الإنسانية.

كما تم الاتفاق على أن تستقبل مصر عددا من المرضى اليمنيين للعلاج داخل مصر بالإضافة إلى تدريب عدد من الديبلوماسيين اليمنيين في مصر وتنشيط كل البروتوكولات والاتفاقيات السابقة بين البلدين.

وردا على سؤال حول ما إذا كان تأجيل اجتماع وزراء الدفاع والخارجية العرب مؤقت، قال إن هذا التأجيل مؤقت لمزيد من الدراسة والتفصيل حتى يكون هذا البروتوكول قابل للتطبيق وبشكل عملي، وخاصة أن الأحداث تتسارع كثيرا، وتتطلب أن يكون هذا البروتوكول به كثير من الحيوية والعمل.

وحول موعد استعادة القوات اليمنية لكامل صنعاء، قال قريبا،“ ونحن نعتبر أن ما يحدث داخل اليمن الآن هو استعادة كاملة، ولم يتبق إلا بعض المدن ومن ضمنها صنعاء، ولكن الآن معظم اليمن تحت سيطرة الشرعية“.

وأضاف أنه يجب تطبيق القرار الأممي، وهو ما اتفقنا عليه اليوم مع وزير الخارجية سامح شكرى ثم ندخل في إطار العملية السياسية التي يجب أن تكون شاملة لكل القوى والأحزاب والمكونات السياسية اليمنية وأن لا تقتصر العملية السياسية على الحوثيين والشرعية، فالعملية السياسية تعنى الشمولية للجميع تحت مظلة الدولة الراعية، وأن لا تكون هناك ميزة للمليشيات الحوثيين بحكم انها استخدمت العنف والسلاح.

وحول الوضع الإنساني في مدينة تعز، قال إن الوضع فيها سيء جدا وهناك كارثة إنسانية نتيجة لضربات مليشيات الحوثيين على المستشفيات والمناطق الآهلة بالسكان، وأعتقد أن هذا دليل آخر على أن ميليشيات الحوثيين وعلى عبد الله صالح تعيش أيامها الأخيرة وتنتحر، وتريد أن تعبر عن هزيمتها بتلك الضربات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com