وزير العدل اللبناني: حزب الله وحلفاؤه يركبون موجة المظاهرات

وزير العدل اللبناني: حزب الله وحلفاؤه يركبون موجة المظاهرات

المصدر: بيروت ـ أحمد الساعدي

حذر وزير العدل اللبناني أشرف ريفي، من مساعي حزب الله اللبناني، وزعيم كتلة التغيير والإصلاح النائب ميشال عون، من ركوب موجة المظاهرات الشعبية، التي من المقرر أن تنطلق يوم غد السبت، كاشفاً عن وجود حراك شعبي لإسقاط الرموز الفاسدة ولمحاسبة الفاسدين والمفسدين.

وقال ريفي في مؤتمر صحفي له اليوم الجمعة، إن ”هناك من يحاول أن يركب الموجة سياسيا كالتيار الوطني، كما ان هناك من يعمل على اختراق الحراك أمنياً وأعني به حزب الله، الذي يدفع بعناصر سرايا المقاومة لإثارة أعمال الشغب“.

وشدد الوزير اللبناني أن قوات الأمن ”لن تسمح بدخول المتظاهرين إلى مقر مجلسي الوزراء والنواب“، مؤكداً أن ”اللامركزية الإدارية التي نص عليها اتفاق الطائف هي الحل لأكثر من أزمة لبنانية“، مشدداً على ”ضرورة تشكيل مجلس شيوخ يعمل على تحرير مجلس النواب من الطائفية“.

من جهته، قال وزير الداخلية اللبناني، في مؤتمر صحفي، الجمعة: ”إن التظاهرات التي حدثت السبت الماضي، أسفرت عن 146 مصاباً من الأمن، و161 مصاباً من المتظاهرين، معترفاً بحدوث استخدام مفرط للقوة في ضد التظاهرات“.

ولفت المشنوق، إلى أن ”التحقيق جار في استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين في أحداث السبت الماضي، فضلاً عن أن الوزارة ستحقق عن الذي حدث من قبل قوى الأمن الداخلي“. وتابع قائلاً: ”هناك تظاهرات مطلبية، وهناك أيضاً مجموعة تنتمي لأحزاب سياسية ساهمت في تصاعد العنف في التظاهرات“.

ودعت حملة ”طلعت ريحتكم“ الاجتماعية اللبنانية، التي انطلقت قبل أسابيع في لبنان، احتجاجاً على عجز الحكومة عن التعامل مع أزمة تكدس النفايات في البلاد، إلى المشاركة الحاشدة في تظاهرة غد السبت، وسط بيروت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com