اليمن...100 قتيل بألغام الحوثيين خلال يوليو
اليمن...100 قتيل بألغام الحوثيين خلال يوليواليمن...100 قتيل بألغام الحوثيين خلال يوليو

اليمن...100 قتيل بألغام الحوثيين خلال يوليو

صنعاء - قال تقرير حكومي يمني، إن الألغام الأرضية التي زرعها الحوثيون في عدد من المحافظات الواقعة جنوبي اليمن، حصدت ما لا يقل عن 100 قتيل، و225 جريحا خلال شهر تموز/يوليو المنصرم فقط.

وأشارت لجنة الإغاثة والمتابعة لضحايا الحرب، وهى لجنة حكومية يمنية، في تقرير أطلقته، أمس الخميس، من مكتبها المؤقت في العاصمة الأردنية عمّان، إلى أن "هذه الالغام والذخائر تم زرعها في الطرق العامة وبعض الشوارع بداخل المدن، ونتيجة لذلك كان تضرر المدنيين يفوق بشكل كبير تضرر أفراد الجيش ورجال المقاومة".

وذكرت اللجنة، أن "بعض التقارير الميدانية، أشارت إلى أن مليشيات الحوثي قامت بزرع الألغام في بعض المناطق السكنية والقرى الريفية على امتداد ا المحافظات الجنوبية الأربع - عدن وأبين والضالع ولحج -، التي تم دحرهم منها".

وذكر التقرير الحكومي، أن "مشكلة الألغام لم تقتصر على المحافظات الأربع المذكورة فقط، بل طالت محافظات وسط اليمن  أيضاً، حيث ظهرت حوادث الألغام الأرضية في كل من تعز والبيضاء ومأرب وشبوة".

ووفقا للجنة الإغاثة، فقد "خلفت الغارات الجوية لدول التحالف العربي أيضا العديد من الذخائر (والصواريخ الصغيرة المتطايرة من المعسكرات) التي لم تنفجر بعد في العديد من المحافظات"، معتبرة أن هذه الظاهرة "تشكل تهديداً مباشر لحياة المواطن".

 وأوضحت اللجنة أنه "حتى الآن لم يتم بذل أي جهود جادة لإزالة هذه المتفجرات باستثناء ما قامت به دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة والتي نشرت عدة فرق للتعامل مع المشكلة في عدن والمحافظات المجاورة".

وأفادت أن "المقاومة الشعبية والجيش الموالي للشرعية ، قاموا بنشر بعض فرق من الخبراء المحليين لتفكيك الألغام، ولكن هذه الجهود اقتصرت على تطهير الطرق التي توصل بين المدن والطرق الرئيسية داخلها".

وشددت اللجنة على أنه "ما زالت هناك حاجة واضحة وملحة لمعالجة هذه المشكلة في المناطق السكنية والقرى لحماية المدنيين وتمكين النازحين من العودة بأمان إلى منازلهم".

وكشفت اللجنة أن المركز التنفيذي للبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام فرع عدن، يبذل  جهوداً حثيثة في نزع الألغام وجمع الذخائر التي لم تتفجر، و استطاع جمع حوالي 1173 لغم وقطعة ذخيرة غير متفجرة،  خلال الأسابيع القليلة الماضية".

وطبقا للتقرير، فإن ما يقيد عمل المركز هو عدم وجود خرائط للألغام والخطورة التي تحيط بالأفراد الذين يعملون على نزع الالغام، حيث تسببت الألغام في وفاة حوالي 8 أشخاص من فرق المركز وجرح 23 آخرين بعضهم بإصابات بالغة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com