رئيس جنوب السودان يحذر من عدم صمود اتفاق السلام

رئيس جنوب السودان يحذر من عدم صمود اتفاق السلام

المصدر: جوبا- من ناجي موسى

حذر رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، اليوم الأربعاء، من عدم صمود اتفاق السلام الذي وقعه اليوم لينهي 20 شهراً من الحرب الأهلية في البلاد.

وقال كير خلال حفل التوقيع الذي حضره قادة أفارقة عدة ودبلوماسيون وصحافيون، إن ”السلام الحالي الذي نوقعه اليوم يتضمن الكثير من الأمور التي علينا رفضها“، مشيرا إلى ”تحفظات في بعض بنود الاتفاق لن يكون تجاهلها في مصلحة سلام عادل ودائم“.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئيس كير، اتيني ويك اتيني، في تصريحات صحافية أدلى بها عقب التوقيع على اتفاق السلام، أن ”رؤساء كينيا وأوغندا والسودان ورئيس وزراء إثيوبيا حضروا إلى جوبا صباح اليوم لقمة تستمر يوماً واحداً، لحضور توقيع اتفاق السلام“.

وفي سياق متصل، أجرى المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان وجنوب السودان، دونالد بوث، اليوم الأربعاء، مباحثات مع المسؤولين في الخرطوم، تناولت عدة محاور من بينها العلاقات الثنائية والعقوبات المفروضة على البلاد.

وقال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، مصطفى عثمان إسماعيل، إن ”الحكومة السودانية ستطرح خلال المباحثات قضية العقوبات وأهمية رفعها“، مشيراً إلى أن هذه العقوبات ”لم يعد لها أي مبرر“.

ومنذ كانون الأول/ ديسمبر 2013، تشهد دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان باستفتاء على تقرير المصير عام 2011، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها، بعد اتهام الرئيس سلفاكير لمشار بمحاولة تنفيذ انقلاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com