تأجيل نقاش بروتوكول تشكيل "القوة العربية المشتركة"‎
تأجيل نقاش بروتوكول تشكيل "القوة العربية المشتركة"‎تأجيل نقاش بروتوكول تشكيل "القوة العربية المشتركة"‎

تأجيل نقاش بروتوكول تشكيل "القوة العربية المشتركة"‎

القاهرة - قرّرت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، تأجيل اجتماع مجلس الدفاع العربي، المكون من وزراء الخارجية والدفاع العرب، والذي كان مقررًا عقده يوم غد الخميس لمناقشة بروتوكول تشكيل "القوة العربية المشتركة"، إلى وقت لاحق لم تحدده.

وفي بيان صادر عنها اليوم، قالت الجامعة العربية إن "الأمانة العامة التابعة لها تلقت مذكرة من الوفد الدائم للملكة العربية السعودية، يعرب فيها عن رغبة الرياض تأجيل عقد اجتماع مجلس الدفاع العربي، والذي كان مقرراً عقده يوم غد الخميس إلى موعد يحدد لاحقاً".

وأضاف البيان أن الأمانة العامة "تلقت مذكرات من كل البحرين، والكويت، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، والعراق تؤيد الطلب السعودي".

 واختتم البيان "بعد المشاورات التي أجراها الأمين العام للجامعة (نبيل العربي) مع رئاسة القمة (مصر) تقرر تأجيل عقد هذا الاجتماع إلى موعد يحدد لاحقاً".

وهذه المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل الاجتماع، حيث كان مقررًا عقده أواخر يوليو/تموز الماضي، وتم الإعلان عن تأجيله لـ27 أغسطس/آب الجاري، قبل تأجيله مجدداً اليوم إلى موعد لم يحدد.

وكان رؤساء أركان الجيوش العربية، اجتمعوا في القاهرة 22 أبريل/ نيسان الماضي، (عقب أعمال القمة العربية مارس/ آذار الماضي)، وتوافقوا على ضرورة "إيجاد آلية جماعية من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة، تكون جاهزة للتدخل العسكري السريع إذا ما اقتضت الضرورة"، قبل أن يجتمعوا مرة أخرى، في 24 أيار/مايو الماضي، ويتفقوا على رفع "بروتوكول" تشكيل القوة إلى "ترويكا رئاسة القمة العربية"، وعرضه لاحقاً على مجلس الدفاع العربي المشترك.

وتضم "ترويكا رئاسة القمة العربية"، كلا من الكويت، (الرئيس السابق للقمة العربية)، ومصر، (الرئيس الحالي)، والمغرب، المقرر أن تستضيف الدورة المقبلة من أعمال القمة العربية في مارس/ آذار 2016.

وتمت إحالة "بروتوكول إنشاء قوة عربية مشتركة"، إلى الحكومات العربية للنظر فيه، وإبداء الملاحظات، قبل اعتماده من قبل رئاسة القمة العربية المقبلة، وعرضه لاحقًا على مجلس الدفاع العربي المشترك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com