مقتل وتسمم عناصر من داعش بمعمل لغاز الخردل في نينوى – إرم نيوز‬‎

مقتل وتسمم عناصر من داعش بمعمل لغاز الخردل في نينوى

مقتل وتسمم عناصر من داعش بمعمل لغاز الخردل في نينوى

بغداد – قتل وتسمم عدد من عناصر تنظيم ”داعش“ الإرهابي، جراء انفجار أحد معامل غاز الخردل في محافظة نينوى العراقية (شمال)، بحسب ضابط في البيشمركة.

وقال ”شيرزاد زاخولي“ النقيب في قوات البيشمركة الكردية (جيش اقليم شمال العراق) في حديث للأناضول، أمس الثلاثاء، إن ”كتائب تحرير الموصل المعاديّة لتنظيم داعش قامت بالهجوم على معمل يحتوي على غاز الخردل الكيمياوي السام في منطقة وادي عكاب الصناعيّة الواقعة في الجانب الأيمن لمدينة الموصل“.

وبيّن ”زاخولي“ أن ”تنظيم داعش كان يستخدم المعمل في صنع العبوات الناسفة“، مضيفا ”المجموعة تمكنت من تفجر المعمل بالكامل وقتل العديد من عناصر التنظيم الإرهابي الذين كانوا منشغلين بصناعة العبوات الناسفة في هذا المعمل على مدار الأشهر الماضية“.

وأشار إلى أن ”تفجير المعمل أدى إلى انتشار غاز الخردل السام في الهواء بشكل كثيف ملفت للنظر لكثرة الكميات التي كان يحتويه المعمل من غاز الخردل، ما أسفر عن إصابة العشرات بحالات تسمم نقلوا على أثرها إلى مستشفيات المدينة“، مؤكدا أن ”ذلك أجبر المئات من العوائل الساكنة قرب المعمل على النزوح“.

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل مركز نينوى، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها ”دولة الخلافة“.

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية، على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها ”داعش“، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com