3 سفن حربية صينية تصل إلى السودان – إرم نيوز‬‎

3 سفن حربية صينية تصل إلى السودان

3 سفن حربية صينية تصل إلى السودان

المصدر: الخرطوم- من أنس الحداد

وصلت اليوم الثلاثاء ثلاث سفن حربية تابعة لسلاح البحرية الصينية إلى قاعدة ”بورتسودان“ البحرية في ولاية البحر الأحمر شرق السودان، تحمل على متنها نحو 800 فرد من الضباط وضباط الصف والجنود الصينيين، في مهمة لتعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين.

وكان في استقبال السفن الحربية، قائد قاعدة ”بورتسودان“ العميد ركن موسى أحمد موسى، وسفير الصين لدى الخرطوم لي ليان خو، إضافة إلى عدد من ضباط البحرية السودانية والجالية الصينية في السودان. وتعد هذه أول زيارة لسفن حربية صينية تصل الموانئ البحرية السودانية.

وقال السفير الصيني إن ”زيارة السفن الصينية تأتي بعد انتهاء مشاركتها في عمليات الحماية والحراسة للسفن التجارية في خليج عدن في اليمن والمياه الصومالية“، مشيراً إلى أن ”هذه هي أول مهمة بحرية تقوم بها تلك السفن الثلاث منذ تدشينها“، حسب قناة ”الشروق“ السودانية.

وأضاف أن ”قاعدة بورتسودان تعتبر المحطة الأولى للسفن الصينية في جولتها البحرية لعدد من الموانئ العالمية“، وأشار إلى أن ”الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين الصين والسودان في المجالات المختلفة خاصة العسكرية“، معرباً عن أمله في أن ”تسهم هذه الزيارة في تمتين تلك العلاقات بصورة أكبر“.

من جانبه، بين قائد قاعدة مدينة بورتسودان البحرية، أن ”برنامج السفن الصينية يمتد لمدة خمسة أيام تتضمن عدة برامج مشتركة بين البحرية السودانية والصينية“، مشيرا إلى أن ”الأمر يأتي في إطار التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية، بجانب برنامج اجتماعي ورياضي مشترك“.

وكان السفير الصيني أعلن قبل خمسة أيام استعداد بلده ”لبذل المزيد من الجهود من أجل علاقات متميزة واستثمارات أكبر وتعاون عسكري أوسع مع السودان“، مؤكداً ”اهتمام بلده بالسودان بوصفه المعبر الحقيقي للصين إلى إفريقيا والعالم العربي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com