الرئيس السوداني يعين وزيرا جديدا للدفاع

الرئيس السوداني يعين وزيرا جديدا للدفاع

الخرطوم- قالت وكالة السودان للأنباء ومصدر في الرئاسة إن السودان عين وزيرا جديدا للدفاع اليوم الأحد. ويأتي ذلك بعد ثلاثة ايام من اقتراح للرئيس عمر حسن البشير بوقف لإطلاق النار لمدة شهرين مع المتمردين الذين يقاتلون من أجل الإطاحة بحكومته.

وكان البشير قد عين وزيرا للدفاع بالإنابة في مستهل فترة رئاسته الجديدة التي بدأت في إبريل نيسان. ويحكم البشير البلاد منذ 25 عاما. وكانت الانتخابات التي جرت في إبريل نيسان أسفرت عن إعادة انتخابه بنسبة 94 في المئة من الأصوات بعد مقاطعة معظم الجماعات المعارضة.

وقال مصدر في الرئاسة السودانية إن الوزير الجديد عوض الكريم ابن عوف وهو فريق أول متقاعد في الجيش كان قد عمل رئيسا للمخابرات العسكرية السودانية وبعدها عمل سفيرا للسودان لدى سلطنة عمان.

وواجهت الحكومة السودانية تمردا في إقليم دارفور منذ عام 2003. ووقعت أعمال عنف أخرى في ولاية النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ انفصال جنوب السودان عام 2011. ورفضت الحكومة مطالب المعارضة والمتمردين بربط المفاوضات السياسية بمحادثات السلام.

وحدد البشير يوم الخميس الماضي العاشر من أكتوبر تشرين الأول موعدا للاجتماع في سياق عملية المصالحة الوطنية التي انهارت في يناير كانون الثاني. وكرر الرئيس السوداني عرضه بالعفو عن المتمردين الذين وافقوا على إلقاء السلاح والانضمام إلى الحوار الوطني بين الحكومة وأحزاب المعارضة

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com