السعودية تبحث منح يمنيين إقامات دائمة

السعودية تبحث منح يمنيين إقامات دائمة

المصدر: إرم- الرياض

بحثت الحكومتان اليمنية والسعودية تحويل ”هوية الزائر“ التي تحصل عليها المقيمون اليمنيون المستفيدون من عملية التصحيح الأخيرة، إلى ”هوية مقيم دائمة“.

وقال القنصل العام اليمني في جدة، السفير علي العياشي، إن ”الأمر وضع في عهدة وتقديرات الجهات السعودية المختصة“.

وأشار العياشي إلى ”اجتماع عقد مطلع الأسبوع الجاري بين مسؤولين من الحكومة اليمنية وقيادات في وزارة الداخلية السعودية، لبحث الخطوات اللاحقة لعملية تصحيح أوضاع العمالة اليمنية“، مؤكداَ أنه ”جرى منح جوازات سفر جديدة لـ 467.743 يمنياً“.

وأضاف أن ”هذه الخطوة (منح جوازات سفر) تهدف إلى اكتساب المشروعية النظامية للإقامة في المملكة“، دون أن يحدد إطاراً زمنياً للخطوة الجديدة، لكنه قال إن ”ذلك سيتم خلال الفترة القريبة المقبلة“.

وتابع أن ”الدراسة الفنية حددت قرابة 90 يوماً لإنجاز وثائق السفر الجديدة من قبل القنصلية اليمنية في جدة والسفارة اليمنية في الرياض“، منوها إلى ”الصعوبات التي تواجه هذه العملية والتي تتمثل في عدم وجود وثائق سفر تغطي الأعداد الكبيرة من المستفيدين من عملية تصحيح الأوضاع“.

وأكد أن ”الجالية اليمنية حصلت على امتيازات كبيرة في السعودية، لم تحظ بها أي جالية أخرى، وأن عملية تصحيح هذا العدد الكبير من العمالة غير النظامية أكبر مثال على ذلك.. هذا يعتبر إنجازاً للحكومة اليمنية، بعد مكرمة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود“.

وفي مطلع أيار/ مايو الماضي، أمر الملك سلمان بمنح المقيمين اليمنيين في المملكة تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد والسماح لهم بالعمل، مراعاة لما يجري في بلدهم من صراع مسلح.

وبحسب إحصائية سعودية رسمية حديثة، يبلغ عدد المقيمين اليمنيين في المملكة نحو 1.5 مليون، في حين يبلغ أعداد المصححة أوضاعهم 467 ألفا و743 مقيماً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com