بوتين يلبي دعوة السبسي لزيارة تونس قريبًا – إرم نيوز‬‎

بوتين يلبي دعوة السبسي لزيارة تونس قريبًا

بوتين يلبي دعوة السبسي لزيارة تونس قريبًا

المصدر: تونس – من محمد رجب

أفاد سفير تونس لدى روسيا الفيدرالية، علي القوطالي، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تلقّى دعوة رسمية من نظيره التونسي الباجي قائد السبسي لزيارة تونس، دون أن يحدّد تاريخاً لها.

وأشار السفير التونسي في تصريح صحفي، وفق ما أوردت ”شمس أف أم“، على هامش لقاء حواري عقده مع إطارات عليا في الإدارة التونسية، وذلك ببادرة من ودادية خرّيجي المرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدراة، أنّ الرئيس التونسي السبسي قد يزور هو الآخر موسكو، في وقت آخر.

وأضاف القوطالي، أنّ تونس ”قادرة على أن تكون مصدّرة لعدة منتجات نحو روسيا خصوصاً، بعد فرض حظر عليها، على خلفية الأزمة الأوكرانية“.

وقال سفير تونس لدى روسيا الفيدرالية: ”هناك منتجات تهمّ السوق الروسية على غرار زيت الزيتون والغلال والأسماك والأجبان“، مشيراً إلى أنّ الحظر المفروض على روسيا ”يمثّل فرصة للتّموقع في السوق الروسية، سوقاً دائمة للمنتجات التونسية“.

وأفاد السفير القوطالي بأنّ تونس ”ستشارك خلال شهر سبتمبر المقبل في معرضين فلاحيين هامّين، سيقامان في روسيا، أحدهما سيعنى بالمنتجات البديلة لأنّ الروس يبحثون عن مصادر جديدة لهم ويمكن لتونس أن تكون من بين هذه المصادر التي توفّر ذلك“.

وكانت روسيا وتونس، قد وقّعتا خلال فعاليات منتدى ”أتوم إكسبو- 2015“ الذي عقد في موسكو، في الأول من يونيو/حزيران الماضي، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وتعتبر هذه الوثيقة، الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات التونسية الروسية، حيث تضع الأسس القانونية للتعاون في مجال الطاقة النووية بين البلدين، وتتطرق لمجموعة واسعة من القضايا من بينها تطوير البنية التحتية للطاقة النووية في تونس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com