اليمن.. تحرير المكلا من قبضة القاعدة بات وشيكا

اليمن.. تحرير المكلا من قبضة القاعدة بات وشيكا

المصدر: عدن - عبداللاه سُميح

توقع مراقبون يمنيون الجمعة، أن تبدأ معركة تحرير مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، شرقي البلاد، من سيطرة تنظيم القاعدة، في القريب العاجل، عقب دعوة أطلقها نائب الرئيس اليمني ورئيس الحكومة، خالد بحاح، لأبناء حضرموت، للانتفاض ضد القاعدة ومن وصفهم بـ“لصوص الهوية الدخيلة“.

وكان تنظيم القاعدة سيطر على مدينة المكلا، مركز حضرموت، كبرى محافظات البلاد والغنية بالموارد النفطية، مطلع إبريل/ نيسان الماضي، مستغّلا الحرب التي كانت تخوضها القوات الموالية للشرعية ضد الحوثيين والجيش المتمرد الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح في جنوب البلاد.

وقال المحلل السياسي، عبدالرقيب الهدياني، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن ”تصريحات رئيس الحكومة الأخيرة بخصوص حضرموت مثيرة للغاية. ومصادر ترشح بدء معركة التحالف لتطهير مناطق حضرموت من القاعدة خلال اليومين القادمين وهاشتاج حضرموت حضارة ستعود.. مقدمة وتدشين لهذه العملية“.

وفي منشور آخر، دعا نائب الرئيس ورئيس الحكومة اليمنية، خالد بحاح، أبناء حضرموت إلى الانتفاض ضد القاعدة وإعادة حضرموت ”كمنار للوسطية والسماحة بعيدا عن كل أشكال التطرف، ولفظ كل تجار الدم والسلاح والمخدرات والدمار الإنساني“.

وقال في منشور على حسابه بموقع فيس بوك “ آن لشبابها المتنور أن يرفع الصوت، وأن يكون حجر الأساس في رحلة العودة إلى المستقبل، أن يحملوا على عاتقهم مسؤلية استعادة حضرموت من لصوص الهوية الدخيلة، بشجاعتهم وفكرهم وتكاتفهم وتناصحهم، فنحن نعوّل دائما على الدماء الجديدة وروح الشباب في صناعة التغيير ودفع عجلة التقدم“.

مضيفا ”دعوة لأبناء حضرموت في الداخل والخارج، لكل المخلصين لها.. كونوا جزء من الحل والنهضة هذه الأيام، أرضكم تناديكم فلا تخذلوها، بإمكانكم المساهمة حسب استطاعتكم وتخصصاتكم، المغتربون والمهاجرون ورجال الأعمال وكل العقول المهاجرة، آن لكم أن تمدوا أيديكم لأرضكم ولأنفسكم… ونحن معهم جميعا خطوة بخطوة في رحلة النصر القريبة بإذن“.

إلى ذلك، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرات لأهالي مدينة المكلا من الخروج من منازلهم السبت، بعد توارد أنباء عن بدء معركة المقاومة الجنوبية والجيش الوطني والقوات البّرية السعودية والإماراتية ضد عناصر تنظيم القاعدة المسيطرين على مدينة المكلا.

وبدعم من قوات التحالف العربي المشترك، تمكنت المقاومة الشعبية الجنوبية والجيش الوطني الموالي للشرعية، من تطهير جميع المحافظات الجنوبية التي اجتاحها المتمردون الحوثيون والقوات الموالية لصالح، في حين بقيت مدينة المكلا ترزح تحت وطأة سيطرة القاعدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com