أنباء عن استقالة عباس من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

أنباء عن استقالة عباس من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

المصدر: إرم- من رموز النخال

ذكرت أنباء صحفية بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء قدم استقالته من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

 كما قدم ستة من الأعضاء استقالتهم، وهم حنان عشراوي وصائب عريقات وأحمد مجدلاني ومحمود إسماعيل وأحمد قريع وغسان الشكعة.

 وقال غسان الشكعة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في تصريحات صحفية: ”نعم تقدمنا باستقالاتنا ليتم إجراء انتخابات للجنة التنفيذية خلال جلسة المجلس الوطني“، مشيرا لاتخاذ اللجنة التنفيذية القرار المناسب السبت المقبل.

وقالت مصادر إن جلسة المجلس الوطني ستعتمد على البند 14 من النظام الأساسي للمجلس بند (ج) وينص على أن يعقد المجلس بحضور ما لا يقل عن ثلث الأعضاء وهو العدد المطلوب لإجراء انتخابات جديدة للجنة التنفيذية.

ولا يمكن وضع بند انتخاب لجنة تنفيذية جديدة إلا في حال وجود شغور في اللجنة التنفيذية لنصف اللجنة على الأقل، وهو ما يعني أنه وحتى اللحظة اللجنة بحاجة لاستقالة شخصين آخرين.

ومن المتوقع أن يقدم استقالته ”زكريا الأغا وأسعد عبد الرحمن وعلى إسحق، حنا عميرة“ خلال الساعات القادمة ليتم إضافة بند ”انتخاب لجنة تنفيذية جديدة“ في اجتماع المجلس الوطني المرتقب. وسيحدد اجتماع السبت موعد عقد جلسة المجلس الوطني والتي ستكون خلال شهر أيلول/سبتمبر المقبل، فاستقالة 9 من أعضاء التنفيذية تكفي لإضافة بند انتخاب لجنة جديدة خلال اجتماع المجلس الوطني، وفقا لموقع دنيا الوطن.

وفي داخل أروقة منظمة التحرير الفلسطينية، تتضارب الأنباء حول صحة الخبر من عدمه حيث نفى أمين مقبول أمين سر المجلس التشريعي ما ورد عن استقالة الرئيس، و ستة من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، مُتابعاً: ”إن كان هناك أحد يريد أن يقدم استقالته من عضوية التنفيذية فإنه يقدمها يوم انعقاد المجلس الوطني وليس قبل ذلك“.

إلا أنه عاود القول إنه بالإمكان لأي عضو أن يقدم استقالته قبل انعقاد المجلس إذا كان لا يرغب بترشيح نفسه مرة أخرى أو أن يكون محتجا على شيء ما، مُوضحاً أن عدد أعضاء اللجنة التنفيذية 18 عضوا ويمكن إدراج انتخاب لجنة تنفيذية جديدة على جدول أعمال المجلس الوطني في حال استقالة نصف أعضاء اللجنة .

و كانت  تقارير صحفية كشفت مطلع الشهر الجاري عن عزم الرئيس الفلسطيني محمود عباس تقديم الاستقالة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وتحدثت التقارير أن الرئيس الفلسطيني أبلغ نظيره المصري نيته تقديم استقالته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة