شركاء ”إيغاد“ يوقعون على اتفاقية تسوية صراع جنوب السودان

شركاء ”إيغاد“ يوقعون على اتفاقية تسوية صراع جنوب السودان

أديس أبابا – قال سيوم مسفن، رئيس وساطة ”إيغاد“(الهيئة الحكومية لتنمية شرق أفريقيا)، إنه سيعرض في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، تفاصيل اتفاقية تسوية الصراع في جنوب السودان التي وقعت عليها المعارضة، قبل يومين، وشركاء الهيئة أمس الثلاثاء.

وأضاف مسفن، أنه سيقدم في مؤتمر صحفي تُدعا إليه وسائل الإعلام، اليوم الأربعاء، تفاصيل الاتفاقية التي وقعها، في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء، شركاء ”إيغاد“، بعد يوم واحد من توقيع المعارضة عليها.

وأعرب رئيس وساطة ”إيغاد“ في كلمة موجزة، عقب توقيع الشركاء، عن ارتياحه للخطوة التي اتخذها الشركاء بالتوقيع على اتفاقية تسوية أزمة ”جنوب السودان“، التي وقعت عليها المعارضة إلى جانب أصحاب المصلحة الآخرين، وطالبت جوبا بمنحها مهلة مدتها 15 يوماً للتشاور مع مؤسساتها.

وشهد مقر اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، في أديس أبابا، بحضور مسفن، توقيع الاتفاقية من قبل شركاء إيغاد (الأمم المتحدة؛ الاتحاد الأوروبي؛ الترويكا التي تضم أمريكا؛ النرويح؛ وبريطانيا).

ووقع عن الترويكا مبعوث الرئيس الأمريكي إلى كل من ”جنوب السودان“ والسودان دونالد بوث، والسفير النرويجي لدى إثيوبيا اندريس جاردير؛ ووقع عن الأمم المتحدة مبعوث الأمين العام لجنوب السودان والسودان هيلي منغريوس، فيما وقع عن الاتحاد الأوروبي السفير البريطاني لدى إثيوبيا، جريج دوري.

ويأتي توقيع شركاء ”إيغاد“ بعد يوم واحد من توقيع زعيم المعارضة بجنوب السودان ”رياك مشار“ مع الأمين العام للحركة الشعبية ”باقان أموم“، على اتفاقية تسوية النزاع في جنوب السودان وذلك في أديس أبابا، فيما طلبت حكومة جوبا مهلة 15 يومًا للتوقيع على الاتفاقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة