الجزائر تستنجد بمسلسلات الفخراني لمواجهة التطرف‎

الجزائر تستنجد بمسلسلات الفخراني لمواجهة التطرف‎

المصدر: إرم - جلال مناد

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري عن اتفاقه مع نظيره المصري حول تفعيل آليات التعاون الثنائي بين الجزائر والقاهرة في الجانب الديني لــ“ضبط عملية إعداد النشء والتوعية الدينية وربطه بالمفاهيم الإسلامية الصحيحة“.

رافع محمد عيسى الذي يمثل الجزائر في فعاليات المؤتمر العالمي للإفتاء بمصر، لإعداد ”استراتيجية عملية وجريئة في الوقت نفسه لتعليم النشء وتلقينه تربية إسلامية صحيحة تصونه من مفاهيم التشدد والتطرف الديني حتى لا يقع فريسة في قبضة الجماعات التكفيرية“.

وعلى هامش مشاركته في مؤتمر ”إشكاليات الواقع وآفاق المستقبل“ حول الإفتاء ، تباحث الوزير الجزائري محمد عيسى مع نظيره المصري محمد مختار جمعة ومفتي الديار المصرية شوقي عبد الكريم علام حول عدة مسائل مرتبطة بالتعاون الثنائي في المجال الديني والأوقاف الإسلامية وكذلك إعداد الدعاة و ضبط عملية الإفتاء.

وأبدى عيسى اهتمام الحكومة الجزائرية بشراء مسلسلات كرتونية للفنان المصري المعروف يحي الفخراني باعتبارها ”تسهم في توضيح صحيح الدين بشكل معتدل للأطفال بصفة خاصة وللنسيج الأسري بصفة عامة“، حسبما ذكرته وزارة الأوقاف الجزائرية.

وكان الفنان المصري يحي الفخراني قد تخصّص على مدار السنوات الأربع الماضية في إنتاج أفلام كرتونية موجهة للأطفال تعنى بتقديم ”قيم دينية وقصص قرآنية بشكل سلس ومبسط  للصغار“، حيث عرضها على التلفزيون الحكومي المصري خلال شهر رمضان للأعوام الماضية.

وتنوي الجزائر إيفاد مجموعة من الأئمة شهر سبتمبر – أيلول الداخل، إلى دار الإفتاء المصرية لتكوينهم في مجال الفتوى ثم توزيعهم على ولايات الجمهورية قصد تكليفهم بمهمة تقديم الفتاوى للمواطنين.

وبالمناسبة، حذر الوزير الجزائري من ”الفتاوى الجاهزة“ التي يتم تداولها على نطاق واسع بين الشباب العربي ، مشددا أن بلاده تسعى إلى محاصرة ظاهرة التطرف الديني التي تشكل تحديا حقيقيا للحكومة الجزائرية في حربها الشاملة على الإرهاب والتشدد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com