”شورى كردستان العراق“ يقرر بقاء بارزاني في منصبه – إرم نيوز‬‎

”شورى كردستان العراق“ يقرر بقاء بارزاني في منصبه

”شورى كردستان العراق“ يقرر بقاء بارزاني في منصبه

أربيل (كردستان العراق) – أعلن مجلس شورى إقليم كردستان العراق، اليوم الاثنين، أن رئيس الإقليم مسعود بارزاني سيبقى في منصبه محتفظاً بكامل صلاحياته لحين التوصل إلى اتفاق سياسي أو إجراء انتخابات.

وقال الناطق باسم وزارة العدل في الاقليم،‎ ناريمان طالب، إن ”مجلس شورى الإقليم قرر بقاء مسعود بارزاني في منصب رئاسة الإقليم وبكامل سلطاته وصلاحياته إلى حين توصل الأطراف السياسية إلى اتفاق أو إجراء الانتخابات“.

وتنتهي ولاية بارزاني الممدة في 19 من الشهر الجاري، فيما لم تتوصل الاطراف السياسية في الإقليم لاتفاق بشأن تعديل قانون رئاسة الاقليم المثير للجدل نتيجة الخلافات المعمقة عليه بين مطالب بنظام برلماني يتم فيه انتخاب الرئيس من قبل البرلمان وأخرى بانتخابه عبر الاقتراع العام المباشر. ‎

وتولى مسعود بارزاني رئاسة الإقليم عام 2005، باختيار داخل البرلمان، وتم تجديد ولايته في انتخابات مباشرة جرت عام 2009، حصل فيها على 69% من أصوات الناخبين، وفي 2013، تم تجديد ولايته لمدة عامين، عقب خلافات بين الأحزاب الكردية حول إجراء استفتاء على مشروع دستور للإقليم.‎

وتأسس مجلس شورى الاقليم، وفق القانون رقم 14 والمشرع من قبل برلمان إقليم كردستان العراق في أكتوبر/ تشرين الأول 2008، وهو يرتبط إداريا بوزير العدل، والهدف من تأسيسه النظر في المنازعات الإدارية، وضمان وحدة التشريع، وتوحيد أسس الصياغة التشريعية.

ويختص المجلس بالتقنين وابداء الرأي والمشورة في الأمور القانونية والقضاء الإداري في إقليم كردستانالعراق، ويعتبر رأيه ملزماً في المسائل التي تعرضها عليه الجهات العليا، بحسب وكالة الأناضول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com