"علماء المسلمين" تطلق مبادرة لإنقاذ العراق
"علماء المسلمين" تطلق مبادرة لإنقاذ العراق"علماء المسلمين" تطلق مبادرة لإنقاذ العراق

"علماء المسلمين" تطلق مبادرة لإنقاذ العراق

عمان- أعلنت هيئة علماء المسلمين في العراق عن مبادرة سياسية لإنقاذ البلاد من الصراعات السياسية والطائفية المستمرة منذ سنوات بعد فشل النظام السياسي في بغداد من جمع العراقيين تحت راية واحدة.

جاء ذلك خلال اجتماع للهيئة في العاصمة الأردنية عمان، والتي اتخذت شعار "العراق الجامع: الحل المناسب لإنقاذ العراق والمنطقة"، مؤكدة أنها تأتي بعد اندلاع الصراع بين مكونات العملية السياسية وفشلها في إدارة شؤون البلاد وجلب الاستقرار للعراق والمنطقة.

وقال الناطق باسم الهيئة محمد بشار الفيضي، إن هناك تفاؤلا بأن تلقى المبادرة قبولا خاصة أن نبذ الطائفية كان من الشعارات التي رفعت في المظاهرات المنددة بالفساد.

ولفت الفيضي إلى تصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التي دعا فيها إلى عدم اعتماد المحاصصة الطائفية في المناصب العليا بالدولة.

بدوره، قال أمين عام هيئة علماء المسلمين في العراق، مثنى حارث الضاري، إن عرض الهيئة مبادرتها جاء بعد أن لمست ترحيبا بها من قوى عراقية وإقليمية، وأن إنقاذ العراق ليس عملية سهلة بسبب ما أسماه الاحتلال الإيراني المهيمن على العملية السياسية.

وتهدف المبادرة إلى إزالة المخاوف التي تراود بعض أطياف المجتمع العراقي من الآثار التي قد تنتج عن تغيير سياسي محتمل وتوسيع رقعة المشاركة الجماهيرية في مقاومة التدخل والنفوذ الخارجي الضار بالعراق ومواطنيه وإقناعه بإمكانية توفير البديل.

كما تشمل أهداف المبادرة، استقطاب قادة الرأي والشخصيات الفاعلة والمؤثرة في المجتمع العراقي للمشاركة في التغيير، وتوحيد جهود القوى العراقية وتوسيع دائرة القوى المشاركة في مشروع التغيير تحت مظلة جامعة تتبنى مسؤولية تحديد المسار وتوزيع المهام.

وتعتمد المبادرة أطرا عامة من خلال التمسك باستقلال العراق التام ووحدة أراضيه، والمحافظة على هويته وبناء الدولة الحديثة وفق الأسس اللازمة لذلك والالتزام بالنهج التعددي وحرية الرأي واستبعاد آليات الانتقام السياسي وفسح المجال للعدالة، إضافة للوعي بأن مأساة العراق في الوقت الحاضر ليست مأساة طيف أو عرق أو منطقة أو محافظة وإنما مأساة وطن وشعب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com