السودان يعتزم إرسال فريق طبي إلى اليمن

السودان يعتزم إرسال فريق طبي إلى اليمن

المصدر: الخرطوم- من أنس الحداد

تعتزم وزارة الصحة السودانية إرسال فريق طبي إلى اليمن لتقديم الخدمات العلاجية للمرضى والجرحى، ونقل بعضهم للعلاج في الخرطوم.

وقالت وزيرة الدولة بوزارة الصحة السودانية، سمية إدريس، في تصريح لها اليوم الخميس، إن ”اللجنة الفنية العليا المتعلقة باستقبال جرحى العمليات من اليمن عقدت اجتماعا موسعا للنظر في نقل الجرحى، ووافق الاجتماع على إرسال فريق طبي متكامل يضم كل التخصصات الطبية إلى اليمن لتقديم الخدمات العلاجية للمرضى والجرحى بهدف الإسناد الطبي والعمل الإنساني وتقديم يد العون لليمنين“.

وأضافت أنه ”سيتم استقبال 50 جريحا كدفعة أولى للعلاج في الخرطوم“، مشيرة إلى أن ”تشكيل اللجنة العليا جاء إنفاذاً لتوجيهات الرئاسة السودانية بتكوين لجنة فنية متخصصة لوضع خطة عملية متكاملة لتقديم يد العون لليمينين“.

وبينت أن ”اللجنة تضم وزارة الخارجية السودانية، وإدارات الخدمات الطبية في القوات المسلحة والشرطة وجهازي الأمن والمخابرات، إضافة إلى الهلال الأحمر السوداني، ومنظمات وطنية، ووزارة الصحة“.

وتابعت أن ”الاجتماع وقف أيضاً على خطة العمل والإجراءات الضرورية لتهيئة المرافق الصحية في السودان لاستقبال جرحى اليمن“، مؤكدة أن اللجنة ”ستكون في حالة انعقاد دائم للتأكد من كافة الترتيبات لاستقبال الجرحى وتوفير الاحتياجات الطبية الضرورية لهم، بجانب توفير الاحتياجات للفريق الطبي المتجه إلى دولة اليمن“.

ولفتت إلى ”وجود تنسيق بين وزارتها ووزارة الخارجية وسفارة الخرطوم في صنعاء لتسهيل مهمة الفريق ونقل الجرحى“.

وكان وزير حقوق الإنسان والإغاثة اليمني، عز الدين الأصبحي، نقل للحكومة السودانية، الإثنين الماضي، رغبة بلده في نقل الجرحى اليمنيين إلى الخرطوم لتلقي العلاج، كما بحث مع نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبد الرحمن، الترتيبات اللازمة لنقل الجرحى بجانب وضع آلية مناسبة مع الجهات المختصة في السودان من أجل تقديم الدعم الطبي لجرحى بلده.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com