الحكومة العراقية تنتقد تصريحات أمريكية تدعو لتقسيم العراق
الحكومة العراقية تنتقد تصريحات أمريكية تدعو لتقسيم العراقالحكومة العراقية تنتقد تصريحات أمريكية تدعو لتقسيم العراق

الحكومة العراقية تنتقد تصريحات أمريكية تدعو لتقسيم العراق

علق رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الخميس، على تصريح لرئيس هيئة الأركان في الجيش الأمريكي رايموند اوديرنو بشأن تقسيم العراق، واصفاً هذه التصريحات الداعية إلى تقسيم العراق بأنها "غير مسؤولة وتعبر عن الجهل بالواقع العراقي".

وقال المكتب الإعلامي للعبادي في بيان له، ورد شبكة "إرم" الإخبارية نسخة منه، إن "العبادي أعرب عن استغرابه من التصريحات المنسوبة إلى رئيس هيئة الأركان في الجيش الأمريكي الذي عد التقسيم هو الحل الوحيد للعراق"، مبيناً أن "هذا التصريح غير مسؤول ويعبر عن جهل بالواقع العراقي".

وأضاف العبادي، أن "العراقيين يضحون من أجل تعزيز وحدة بلدهم والدفاع عنه، وهم بصدد إجراء إصلاحات كبرى تعيد للعراق مجده وأصالته ويحقق الانتصار الساحق على داعش وأعوانه".

وكان اوديرنو، أكد أن تقسيم العراق قد يكون الحل الوحيد لتسوية النزاع، وهذا الأمر يعود إلى المنطقة وإلى الشخصيات السياسية والدبلوماسيين في رؤيتهم كيف يمكن لهذا الأمر أن يجري، ولكن هذا أمر يمكن أن يحصل، وقد يكون هو الحل الوحيد.

وجاءت تصريحات الجنرال الأمريكي بعد يوم من إقرار البرلمان العراقي بالإجماع الإصلاحات التي كان العبادي، قد أعلن عنها عقب تصاعد موجة الاحتجاجات الشعبية ضد الفساد المستشري في القطاع الحكومي، وذلك بعد دمجها في حزمة واحدة.
وفي سياق آخر، استقبل العبادي في مكتبه ببغداد، وفد منظمة التعاون الإسلامي برئاسة الدكتور عبد العزيز السبيل.

وذكر بيان حكومي أنه جرى خلال اللقاء بحث آخر مستجدات الأوضاع في العراق والمنطقة، ودور منظمة التعاون الإسلامي في تعزيز الوحدة الإسلامية.

وشدد العبادي على أهمية التضامن الإسلامي وتعزيز الوحدة بين المسلمين وتضييق الخلافات داخل البلد وخارجه، مشيرا إلى أن الخلافات والنزاعات لا تحل بالحروب، مشيراً إلى أهمية دور المنظمة باعتبارها من المنظمات الكبيرة التي لها ثقلها في تعزيز السلام بين الشعوب، مشدداً على ضرورة إدامة التشاور مع المنظمة لتنسيق التعاون بين الجانبين.

بدوره، أعرب الوفد عن دعمه لجهود العراق في محاربته للإرهاب، إضافة إلى إمكانية مساهمة المنظمة من خلال مؤتمر مكة الثاني والذي يمكن أن يعقد في العراق بناء على طلبه، كما أبدى الوفد استعداد البنك الإسلامي للتنمية دعم مسيرة التنمية في العراق واستعداد المنظمة لإجراء مباحثات جادة بهذا الشأن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com