العراق يعلن انطلاق المرحلة الثانية لتحرير الرمادي

العراق يعلن انطلاق المرحلة الثانية لتحرير الرمادي

المصدر: إرم ـ من أحمد الساعدي

أعلن خالد العبيدي وزير الدفاع العراقي، يوم الأربعاء، انطلاق المرحلة الثانية لاستعادة السيطرة على مدينة الرمادي، بمحافظة الأنبار، من قبضة مسلحي تنظيم داعش، مؤكدًا أن المرحلة الأولى انتهت بفرض طوق أمني تام على المدينة.

وقال العبيدي، في كلمة ألقاها بكلية أركان الجيش ببغداد، إن ”القوات الأمنية من الجيش، والشرطة، والحشد الشعبي، تمكنوا من تطويق مدينة الرمادي بالكامل، وبذلك انتهت المرحلة الأولى من عملية تحرير المدينة“.

وأضاف الوزير العراقي، أن ”المرحلة الثانية من تحرير المدينة بدأت اليوم، وهناك تقدم متواصل للقوات الأمنية، ولكن بحذر شديد لوجود العبوات الناسفة، وانتشار القناصين من عناصر داعش في بعض المناطق“.

وأكد العبيدي، ”مواصلة القوات العراقية التقدم، لتحرير جميع المناطق، من سيطرة العصابات الإرهابية“.

وكانت المرحلة الأولى من عملية تحرير المدينة، انطلقت في 26 أيار/مايو الماضي، بمشاركة قوات الجيش والشرطة، وأبناء العشائر السُنية، ومقاتلي الحشد الشعبي، بدعم من التحالف الدولي.

وأجرى رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، مساء أمس الثلاثاء، زيارة إلى قاعدة الحبانية، في الأنبار، وتجول بين المدنيين في ناحية الخالدية، شرقي الرمادي، واطلع على سير العمليات العسكرية، في القاطع الغربي من البلاد.

وتمكنت القوات الأمنية العراقية، ضمن المرحلة الأولى، من استعادة السيطرة على منطقة حصيبة الشرقية، والعنكور، شرقي الأنبار، وأجزاء من الأحياء الغربية للمدينة.

ورغم خسارة ”داعش“، للكثير من المناطق، التي سيطر عليها عام 2014 في محافظات ديالى (شرق)، ونينوى (شمال)، وصلاح الدين (وسط)، إلا أنه ما زال يسيطر على أغلب مدن ومناطق الأنبار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com