ليبيا.. فتح باب الترشح لمنصب رئيس حكومة الوفاق

ليبيا.. فتح باب الترشح لمنصب رئيس حكومة الوفاق

بنغازي – أعلن ”مجلس النواب الليبي“ (البرلمان)، المنعقد في مدينة طبرق شرقي البلاد، أمس الثلاثاء، عن فتح باب الترشح لتولي منصب رئيس ”حكومة الوفاق الوطني“، التي تقرر تشكيلها خلال جلسات الحوار المنعقدة بجنيف، تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال عضو بمجلس النواب للأناضول طالبًا عدم نشر اسمه: ”إن المجلس خلال جلسته أمس الثلاثاء، أعلن فتح باب الترشح لمنصبي رئيس ونائب رئيس حكومة الوفاق الوطني، التي تقرر تشكيلها خلال الحوار السياسي“.

وأكّد البرلماني على أن ”القرار جاء بناء على الاتفاق بين مجلس النواب وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا“، مشددًا على ”أحقية مجلس النواب في منح الثقة لمن سيتم التوافق عليه لاحقًا من قبل المجتمعين في الحوار السياسي“.

وقال ”صالح قلمه“ مقرر البرلمان للأناضول اليوم، أن البرلمان طرح مقترحين، ينص الأول على إرسال اسمين كمرشحين لرئيس الحكومة، ونائبًا له، فيما يقضي الثاني بإرسال ستة أسماء مقسمة على أقاليم ليبيا الثلاثة (طرابلس وبرقة وفزان).

ونفى قلمه  ما تناقلته وسائل إعلام ليبية، عن إجراء البرلمان خلال جلسة أمس، مفاضلة بين عدد من المرشحين، لنيل منصب رئيس حكومة الوفاق، مؤكّدًا أن الأسماء لم تطرح بعد، وأن التسريبات كثيرة ولا توجد مؤشرات واضحة عمن سيحظى بمنصب الرئيس والنائب، وأن البرلمان صوت فقط على آلية الاختيار، وفق قوله.

وفي وقت سابق من مساء أمس الإثنين، صوت مجلس النواب على آلية اختيار رئيس لحكومة الوفاق الوطني.

و استأنفت جلسات الحوار السياسي برعاية الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء في جنيف السويسرية، بين أطراف النزاع الليبي، لنقاش مسودة الحوار السياسي التي طرحتها البعثة، إضافة لمناقشه تشكيل حكومة وفاق وطني تجمع كافة أطياف الشعب الليبي، وتقود البلاد خلال الفترة الانتقالية الحالية.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس نواب طبرق، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس (غرب).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com