العراق يقرر استرداد وزير الكهرباء السابق لمحاسبته
العراق يقرر استرداد وزير الكهرباء السابق لمحاسبتهالعراق يقرر استرداد وزير الكهرباء السابق لمحاسبته

العراق يقرر استرداد وزير الكهرباء السابق لمحاسبته

وافقت السلطات القضائية العراقية على ملف استرداد وزير الكهرباء السابق الهارب أيهم جاسم محمد السامرائي من الولايات المتحدة الأمريكية لمحاكمته بتهم تتعلق بعقود فساد أبرمت في فترة توليه المنصب.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية عبد الستار البيرقدار في بيان، إن "هذا الإجراء يأتي لغرض إيداع المدان لدى السلطات القضائية الأمريكية بالطرق الدبلوماسية تمهيداً لاسترداده؛ لأنه قد صدر بحقه حكم قضائي".

وأشار البيرقدار إلى أن "الملف قد استكمل وفقاً للشروط والضوابط المنصوص عليها في المادة 11 من اتفاقية التعاون القانوني والقضائي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية والمصادق عليها بالقانون رقم 10 لسنة 1936″.

وحكم القضاء العراقي على السامرائي في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2006، بالسجن عامين بعد أن دانته "بالفساد والإهمال وهدر المال العام"، وهي واحدة من 13 تهمة فساد موجهة إليه.

وتتعلق التهم الأخرى باختفاء مبلغ ملياري دولار مخصصة لعقود في إطار إعادة إعمار البنية التحتية للكهرباء في البلاد، إلا أن السامرائي، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، فر من سجنه (في العراق)، ومن ثم من البلاد أواخر 2006، وشغل منصب وزير الكهرباء عامي 2004 و2005 في الحكومة التي رأسها إياد علاوي، الذي يتزعم ائتلاف الوطنية.

وكان مجلس القضاء الأعلى قد قال في وقت سابق من اليوم، إنه سيحقق في جميع الشكاوى المتعلقة بالفساد، أيا كان منصب أو عنوان المتهم.

وفي سياق متصل، كشف مصدر برلماني، الثلاثاء، بأن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري حدد يوم الـ25 من أب/أغسطس الحالي موعدا لاستجواب وزير الكهرباء قاسم الفهداوي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com