السبسي يزور السعودية والإمارات والبحرين قريباً‎

السبسي يزور السعودية والإمارات والبحرين قريباً‎

المصدر: إرم - محمد رجب

كشفت مصادر مطلعة عن زيارات مرتقبة للرئيس الباجي قائد السبسي إلى عدد من الدول الخليجية، وهي المملكة العربية السعودية، ودولة البحرين، والإمارات العربية المتحدة.

وأضافت المصادر المطلعة لصحيفة ”الشروق“ أنّ ”ترتيبات انطلقت للإعداد لزيارة مرتقبة لرئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي إلى الخليج العربي وتشمل 3 دول وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين“.

وأكدت وجود ”عزم مشترك“ يربط هذه الدول الخليجية وتونس، من أجل السموّ بالعلاقات الثنائية إلى أرفع مستوى، ما يتطلبه الواقع العربي من تضامن شامل لمواجهة التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية التي تشهدها جل الدول العربية، وخاصة منها ما يعرف بـــ“دول الربيع العربي“.

من جانبه، بحث الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، ووزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك، في شهر مارس/آذار الماضي.

وفي بيان للرئاسة التونسية، عبّر السبسي عن عزم تونس ”التعويل على طاقاتها الذاتية لتجاوز المرحلة الاقتصادية الصعبة في علاقة بالوضع الإقليمي.“، مضيفاً أنّ تونس ”تعوّل على أشقائها لتجاوز هذه الفترة وكسب رهانات التنمية من خلال شراكة فاعلة لما فيه خير البلدين.“.

أما وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، فقد تحدث عن أهمية المحادثات التي كانت له مع الرئيس التونسي، مؤكداً ”عزم دولة الإمارات على إيجاد أوفر الفرص لدعم وتوسيع العلاقات بين البلدين.“.

وبدأت العلاقة تأخذ مجرى جديداً، أو هي تعود إلى سالف مستواها، وذلك بمساهمة بعض الدول وأساساً دولة البحرين، حيث استقبل الرئيس الباجي قائد السبسي أخيراً المبعوثة الخاصة والوزيرة بالديوان الملكي البحريني سميرة ابراهيم بن رجب وتولت تسليمه رسالة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، تتضمّن دعوة رسمية لزيارة المملكة.

وبحسب بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية، وعقب اللقاء، صرحت مبعوثة الديوان الملكي البحريني، أنّ المحادثة ”تناولت العلاقات التونسية البحرينية وآفاق تدعيمها، والوضع العربي الراهن وإشكالياته وفي مقدمتها قضية الإرهاب.“.

وأضافت الوزيرة بالديوان الملكي البحريني أنّ اللقاء ”تطرّق إلى أوضاع المرأة العربية ونقاط التشابه بين المرأة البحرينية والمرأة التونسية التي تحظى بموقع الريادة في علاقة بنظيراتها العربيات.“.

وتفيد معلومات الصحيفة أنه بدأ إعداد الترتيبات اللازمة لتوفير كل أسباب النجاح لزيارة مرتقبة للرئيس التونسي إلى المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة، خلال شهر سبتمبر القادم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com