البرلمان العراقي يقر بالإجماع خطة العبادي للإصلاح

البرلمان العراقي يقر بالإجماع خطة العبادي للإصلاح

بغداد – قال سليم الجبوري رئيس البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء ”إن البرلمان وافق بالإجماع على خطة للإصلاح قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي“.

وكان العبادي قد قدم خطة تتضمن إجراءات للحد من الفساد وتوفير المال في وجه تصاعد الاضطرابات. وتشمل الخطة إلغاء مناصب حكومية بارزة وإنهاء حصص الأحزاب في المناصب الحكومية وإعادة فتح تحقيقات في الفساد.

وكان العبادي قد طالب، مجلس النواب بعدم تجزئة وثيقة الإصلاح، وطرحها كوثيقة واحدة، مؤكدا أن البرلمان يتحمل مسؤولية قبولها أو رفضها.

وصوت مجلس الوزراء، أمس الأول، على توجيهات وقرارات رئيسه حيدر العبادي، استجابة للمتظاهرين المطالبين بالقضاء على الفساد، والخاصة بإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فوراً، وتقليص أعداد الحمايات، ومخصصات الدرجات الخاصة وغيرها من القرارات الحاسمة.

وتشهد البلاد موجة احتجاجات عارمة في العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب احتجاجاً على سوء الخدمات، لاسيما ملف الكهرباء، فضلاً عن المطالبة بمحاسبة المتورطين بملفات فساد إداري ومالي وتقديمهم للعدالة.

 People shout slogans during a demonstration to show support for Iraqi Prime Minister al-Abadi at Tahrir Square in central Baghdad

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com