مساع لتدويل قضية تحرير الموصل

مساع لتدويل قضية تحرير الموصل

المصدر: بغدادـ من أحمد الساعدي

أعلن رئيس مجلس محافظة نينوى، بشار الكيكي، أن المجلس يبحث إمكانية ”تدويل“ قضية تحرير الموصل من تنظيم ”داعش“.

وعزى الكيكي ذلك، الإثنين، إلى عجز الحكومة الاتحادية عن تحرير المدينة، فيما لفت إلى أنه لا يمكن انتظار ذلك دون وجود أي سقف زمني.

وقال إن ”حملة الإعدامات التي نفذها تنظيم داعش مؤخرا في الموصل ترسل رسالة سلبية بأنه كلما تأخرت عملية تحرير الموصل، فإنه ستكون هناك المزيد من المجازر“، داعيا الحكومة الاتحادية والبرلمان إلى ”تحمل مسؤولية هذا التأخير ومسؤولية الضحايا“.

وأضاف الكيكي أن ”مجلس محافظة نينوى يبحث حاليا إمكانية تدويل قضية تحرير الموصل“، لافتا إلى أن ”مجلس المحافظة شكل لجنة خاصة لدراسة هذا الخيار ونحن في إنتظار نتائجها“.

وأشار إلى أن ”الحكومة العراقية تبدو عاجزة عن تحرير الموصل“، مضيفا أنه ”لا يمكن انتظار عملية التحرير دون وجود أي سقف زمني والمواطنون يقتلون على أيدي داعش بأبشع الصور الإجرامية“.

وكان وزير الدفاع خالد متعب العبيدي أكد الجمعة الماضية، أن ”جحافل التحرير“ على موعد قريب مع نينوى وأهلها، مبينا أن يوم الثأر للشهداء في سبايكر وسنجار وهيت ونينوى وكل مجزرة ارتكبها ”داعش“ بحق العراقيين قادم.

وتمكن التنظيم الإرهابي من فرض سيطرته على محافظة الموصل في العاشر من حزيران من العام الماضي، بعد انسحاب القوات العراقية منها، فيما تتواصل الضربات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي على مواقع التنظيم في المحافظة التي غالبا ما تسفر عن مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com