تدهور صحة معتقل فلسطيني مضرب عن الطعام منذ 53 يوما
تدهور صحة معتقل فلسطيني مضرب عن الطعام منذ 53 يوماتدهور صحة معتقل فلسطيني مضرب عن الطعام منذ 53 يوما

تدهور صحة معتقل فلسطيني مضرب عن الطعام منذ 53 يوما

رام الله (الضفة الغربية)- قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الجمعة إن محاميا فلسطينيا معتقلا في إسرائيل مضربا عن الطعام لليوم الثالث والخمسين على التوالي أصبح في وضع صحي حرج.

وأضافت اللجنة في بيان صادر عنها أن حياة محمد علان (31 عاما) الذي بدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على تجديد الاعتقال الإداري له للمرة الثانية منذ اعتقاله العام الماضي في "خطر داهم."

وطالبت اللجنة الدولية أن يتضمن أي حل لإنهاء إضرابه "ضرورة حماية السلامة المعنوية والجسدية للمحتجز بالإضافة إلى احترام خياره والحفاظ على كرامته."

وأقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) نهاية الشهر الماضي التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام في خطوة قوبلت بمعارضة شديدة من الجمعية الطبية والمنظمات الحقوقية في البلاد.

وصمد الائتلاف اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في وجه جدل برلماني امتد لوقت طويل وتم إقرار القانون بموافقة 46 عضوا ومعارضة 40 عضوا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

وتشعر إسرائيل بالقلق منذ وقت طويل بسبب إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجونها مما قد يؤدي إلى وفاتهم ويفجر موجات من الاحتجاج في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

لكن الجمعية الطبية الإسرائيلية التي تعتبر التغذية القسرية شكلا من أشكال التعذيب وتراه ينطوي على مخاطر من الناحية الطبية حثت الأطباء الإسرائيليين على عدم الامتثال للقانون.

وقال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية إن المعتقل علان يتواجد في مستشفى سوركا الإسرائيلي "ويمر بوضع صحي خطير جدا ومعرض للموت الفجائي..."

وحذر قراقع في بيانه الذي بثته الوكالة الفلسطينية الرسمية من "تطبيق قانون التغذية القسرية عليه لما سيترك ذلك من تداعيات خطيرة على حياته وصحته."

على صعيد آخر قال نادي الأسير الفلسطيني اليوم إن "120 أسيرا في سجن نفحة من أسرى حركة فتح مستمرون في إضرابهم عن الطعام لليوم الثالث على التوالي ردا على الإجراءات التصعيدية التي تنفذها إدارة سجون الاحتلال بحقهم."

ولم يتسن الحصول على تعقيب من مصحلة السجون الإسرائيلية حول الوضع الصحي لمحمد علان وإضراب معتقلي حركة فتح.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com