إدانات عربية لتفجير عسير
إدانات عربية لتفجير عسيرإدانات عربية لتفجير عسير

إدانات عربية لتفجير عسير

عواصم- أدانت دول عربية التفجير الذي استهدف، اليوم الخميس، مسجدا في مدينة أبها، في منطقة عسير، جنوب السعودية، وأدى إلى مقتل 13 شخصاً، بينهم عشرة من منتسبي قوات الطوارئ الخاصة.

وعبر العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، عن إدانة بلده للتفجير، عبر برقية بعث بها إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بحسب بيان للديوان الملكي، بثته الوكالة الرسمية الأردنية (بترا).

وأكد الملك عبد الله "وقوف الأردن وتضامنه مع السعودية الشقيقة، والحفاظ على أمنها واستقرارها".

كما عبرت الحكومة الأردنية، على لسان المتحدث الرسمي باسمها، وزير الإعلام، محمد المومني، عن "إدانتها الشديدة" للتفجير.

وقالت الحكومة في بيان إنها "تتقدم بالتعازي والمواساة لحكومة المملكة العربية السعودية ولأسر الشهداء، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

وعبر مجلس النواب الأردني أيضا عن إدانته "ببالغ الغضب وشديد الاستنكار حادث التفجير الإرهابي الإجرامي".

من جانبها، أدانت مصر الحادث عبر بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، واصفة الحادث بـ "الإرهابي الغاشم".

وسبق أن قال الأزهر في بيان له، إن "وباء الإرهاب يتوجب معه اجتماع قادة الأمة والعالم، لاتخاذ التدابير والخطط الرامية للقضاء على خطره وأسبابه".

كما أدان مفتي مصر، شوقي علام، الهجوم قائلا، في بيان له، إن "الإرهابيين لا يراعون حرمة لبيوت الله، ولا للدماء التي حرمها الله، ويسعون في الأرض فسادا فيدمرون المساجد، ويسفكون دماء المصلين الذين جاءوا ساجدين لله رب العالمين".

وطالب المفتي "ولاة أمور المسلمين التصدى لهؤلاء البغاة المتطرفين الإرهابيين بما يكسر شوكتهم ويستأصل شرهم، والتعاون فيما بينهم من أجل ذلك " .

وقال بيان نشرته وزارة الخارجية البحرينية، على موقعها الإلكتروني، إن "مملكة البحرين تدين وبشدة التفجير الإرهابي الجبان، الذي استهدف مسجد قوات الطوارئ في أبها".

وشددت أن "هذه الجريمة الآثمة النكراء لا تمت بصلة لأي دين وتتنافى تماما مع كافة القيم الأخلاقية والإنسانية".

بدورها، أدانت تونس العملية التي وصفتها بـ "الإرهابية الغادرة".

وأعربت وزارة الخارجية التونسية، في بيان أصدرته ظهر اليوم، عن "إدانتها واستنكارها الشديدين لهذا العمل الإرهابي الشنيع، الذي يستهدف أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة واستقرارها".

وأكدت تونس على "تضامنها ومساندتها للمملكة العربية السعودية الشقيقة في جهودها لمكافحة آفة الإرهاب، مجددة موقفها الثابت الرافض للعنف بجميع أشكاله".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن المتحدث الأمني في وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، أنه "أثناء قيام مجموعة من منسوبي قوات الطوارىء الخاصة بمنطقة عسير، بأداء صلاة الظهر جماعة في مسجد مقر القوات، حدث تفجير في جموع المصلين نتج عنه استشهاد عشرة من منسوبي القوات، إضافة إلى ثلاثة من العاملين في الموقع، وإصابة تسعة آخرين، ثلاثة منهم إصاباتهم بالغة".

وأوضح التركي، "أنه عثر في الموقع على أشلاء، يعتقد أنها ناتجة عن تفجير بأحزمة ناسفة، (في إشارة إلى أن التفجير ربما يكون انتحاريًا)، لافتًا أن الحادث "لا يزال محل متابعة من الجهات الأمنية المختصة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com