بالأرقام.. انتهاكات الحوثيين ضد الصحافة في اليمن
بالأرقام.. انتهاكات الحوثيين ضد الصحافة في اليمنبالأرقام.. انتهاكات الحوثيين ضد الصحافة في اليمن

بالأرقام.. انتهاكات الحوثيين ضد الصحافة في اليمن

كشف مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، عن تراجع الحريات الإعلامية باليمن، في ظل سيطرة جماعة الحوثي على عدد من المحافظات اليمنية، حيث بلغت الانتهاكات 87 حالة خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين، فيما فقد أكثر من 350 من الصحفيين والعاملين في وسائل الاعلام أعمالهم جراء وقف ومصادرة واجتياح عدد من المواقع والصحف والقنوات والاذاعات في المحافظات اليمنية التي تسيطر عليها جماعة الحوثي والسلطات التي تخضع لسيطرتها.

ورصد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، 87 حالة انتهاك بحق الاعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي في اليمن من قبل جماعة الحوثي المسيطرة على معظم المحافظات اليمنية، حيث توزعت الانتهاكات بين حالات اختطاف واعتداء واعتقال وإصابات وتهديد واقتحام ونهب مؤسسات إعلامية وصحفية.

توزيع الانتهاكات

 وأشار التقرير، إلى أن "النسبة الأكبر من الانتهاكات تمثلت في حالات الاعتداء والتهديد 40 حالة بنسبة 46%، تلتها حالات الاختطاف 36 حالة وبنسبة 41%، ثم حالات الاقتحام والنهب 8 حالات وبنسبة 9%، ثم حالات الاصابات 3 حالات وبنسبة 3% من إجمالي عدد الانتهاكات المسجلة خلال فترة التقرير".

وأوضح التقرير، أن جماعة الحوثيين والجماعات الموالية لها من أنصار الرئيس السابق، كانت الأكثر انتهاكا لحرية الإعلام في اليمن، حيث سجل التقرير ما يقارب 93% من إجمالي الانتهاكات التي قامت بها مليشيات الحوثي وداعميها من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح، و3.5 % من الانتهاكات توزعت بين قوات التحالف والجهات الحكومية في اليمن، و3.5 % من الانتهاكات توزعت على عناصر تنظيم القاعدة.

وتضمن تقرير الرصد الثالث الذي يصدره المركز، 17 حالة انتهاك خلال النصف الاول من شهر يونيو، كما رصد المركز 70 حالة انتهاك خلال النصف الثاني من شهر يونيو وشهر يوليو الماضي.

وجاءت محافظة شبوة في المرتبة الأولى، من حيث عدد الانتهاكات للحريات الإعلامية، وهي آخر محافظة تسيطر عليها جماعة الحوثي عبر مليشياتها المسلحة مدعومة بالقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق على عبد الله صالح.

انتعاش.. فـ"نكسة"

وأكد التقرير، أن وضع الإعلام في اليمن، قد تحسن منذ اندلاع الثورة الشبابية الشعبية في العام 2011م، حيث ارتفع عدد وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ووصل عدد القنوات الفضائية 16قناة ، و13 إذاعة مجتمعية وخاصة، إضافة إلى أكثر من 300 موقع الكتروني. إلا أن حالة التحسن في الحريات الاعلامية وتزايد عددها لم يدم كثيرا، حيث أصيبت الحريات الاعلامية بنكسة كبيرة مع اجتياح جماعة الحوثي المتمردة للعاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر 2014م، وما تلاها من صراعات أسفرت عن توقيف 14 قناة لجأت معظمها إلى العمل من خارج اليمن، كما توقفت 10 إذاعات محلية عن العمل، وتم حجم أغلب المواقع الالكترونية المستقلة والحزبية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com