البشير يعقد اجتماعا موسعا مع قادة الأحزاب الأربعاء
البشير يعقد اجتماعا موسعا مع قادة الأحزاب الأربعاءالبشير يعقد اجتماعا موسعا مع قادة الأحزاب الأربعاء

البشير يعقد اجتماعا موسعا مع قادة الأحزاب الأربعاء

أعلنت الرئاسة السودانية، اليوم الإثنين، أن رئيس الحمهورية، عمر البشير، رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم سيعقد اجتماعا مع آلية (7+7) ورؤساء الأحزاب يوم الأربعاء المقبل لدعم مسيرة الحوار الوطني.

وكشف مساعد رئيس الجمهورية، إبراهيم محمود، عقب لقائه رئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى، ثابو امبيكي، اليوم الإثنين، بالخرطوم أن "أمبيكى جدد دعمه للحوار الوطني وأن يكون وطنياً يدار بواسطة السودانيون أنفسهم لحل قضايا البلاد".

ويسعى أمبيكي إلى تقريب وجهات النظر بين الحكومة السودانية والمعارضة للوصول إلى اتفاق حول النقاط الخلافية بينهما، وذلك بتفويض رسمي من رئاسة الاتحاد الإفريقي.

ونقلت وكالة السودان للأنباء "سونا" عن مساعد الرئيس السوداني قوله إن "اللقاء تطرق الى الجهود المبذولة من قبل الاتحاد الإفريقي لدعم مسيرة الحوار الوطني حتى يكون أنموذجاً لافريقيا حول كيفية ان يتعامل شعبها من خلال الحوار للتوصل الى ثوابت تؤدي الى الاستقرار".

وجدد محمود في تصريحات صحفية عقب اللقاء حرص الحكومة على أن يشمل الحوار الوطني جميع الأطراف، وأضاف: "اكدنا لامبيكي رغبة السودانيين في السلام وأن الحوار مطلب شعبي".

وأشار إلى ان اللقاء تطرق ايضاً الى العلاقة بين السودان ودولة جنوب السودان، مضيفاً أن أمبيكي أكد ضرورة مواصلة الاجتماعات بين الطرفين لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الدولتين في أديس أبابا تحت رعاية الاتحاد الإفريقي في الايام المقبلة.

وأبان أن اللقاء تطرق الى قضايا منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وقال: "يمكن أن تكون هناك مجموعة خاصة في الحوار الوطنى للمنطقتين".

ووصل رئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الإفريقي، ثابو أمبيكي، الأحد، إلى العاصمة السودانية الخرطوم لتحريك ملف الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عمر البشير القوى السياسية المعارضة في يناير من العام الماضي.

وكشف رئيس القطاع السياسي بحزب المؤتمر الوطني، الحاكم في السودان، مصطفى عثمان إسماعيل، أن حزبه سيقدم لأمبيكي ورقة تحمل مقترحات لتحديد موعد انطلاقة الحوار الوطني.

وكانت الآلية الإفريقية رفيعة المستوى برئاسة أمبيكي، أبلغت المعارضة السودانية والمؤتمر الوطني قبل نحو شهرين بموعد لعقد اجتماع تحضيري بأديس أبابا لتقريب وجهات النظر بين الطرفين لوضع الإجراءات العملية لانطلاقة الحوار السوداني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com