احتجاجات ليلية بالعراق بسبب أزمة الكهرباء
احتجاجات ليلية بالعراق بسبب أزمة الكهرباءاحتجاجات ليلية بالعراق بسبب أزمة الكهرباء

احتجاجات ليلية بالعراق بسبب أزمة الكهرباء

تظاهر العشرات من المواطنين العراقيين، مساء الجمعة، وسط العاصمة بغداد ومدن أخرى، احتجاجا على أزمة الكهرباء والفساد المالي والإداري الذي يعصف بالبلاد.

وقال مراسل شبكة "إرم" في بغداد، إن عشرات المدنيين وناشطي المجتمع المدني تظاهروا، مساء الجمعة، قرب نصب الحرية وسط العاصمة بغداد، رافعين شعارات تطالب الحكومة العراقية بإقالة وزير الكهرباء، قاسم الفهداوي وزيادة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية مع الارتفاع الشديد بدرجات الحرارة.

وتزامنت الاحتجاجات في بغداد مع تزايد الاحتجاجات في محافظات البصرة والنجف وميسان والمحافظات الجنوبية الأخرى من العراق، على تقليل ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية وسوء الخدمات والفساد المالي والإداري.

وتعاني غالبية المحافظات العراقية من تدني ساعات تجهيز التيار الكهربائي، خصوصا مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة التي تجاوزت 50 درجة مئوية، مما يضطرهم إلى تنظيم تظاهرات مطالبة الحكومة الاتحادية والبرلمان بتحسين الخدمات وإقالة الفاسدين.

من جانبه، قال محافظة بغداد علي التميمي في بيان، الجمعة، إن "التظاهرات السلمية حق دستوري وممارسة حضارية تعكس الوعي والوجه المشرق للشعوب الديمقراطية"، مشيرا إلى أن "على الحكومة أن توفر المناخات الآمنة لأي تظاهرة سلمية تنظمها الجماهير أو المؤسسات المدنية".

وشدد التميمي على "ضرورة مساندة جميع المطالب المشروعة التي ينادي بها المتظاهرون والتي تعتبر حقا وطنيا ودستوريا"، مؤكدا أهمية أن "نشجع ونساند كافة الخيارات والممارسات الحضارية والديمقراطية".

ودعا التميمي المتظاهرين إلى "الالتزام بقواعد التظاهر السلمي وعدم السماح لمن يحاول الإساءة لمطالبهم المشروعة وسلوكهم الحضاري وليكونوا على قدر المسؤولية في المحافظة على النظام العام والممتلكات العامة والخاصة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com