العراق.. نقل صلاحيات وزارات خدمية إلى المحافظات‎

العراق.. نقل صلاحيات وزارات خدمية إ...

بعد تهديد أطلقته غالبية المحافظات الوسطى والجنوبية باللجوء إلى المحكمة الاتحادية لمقاضاة حكومة العبادي، تراجعت الحكومة الاتحادية عن قرار إيقاف نقل الصلاحيات إلى المحافظات.

بغداد  -أعلنت لجنة الاقاليم والمحافظات في البرلمان العراقي، الخميس، عن موافقة الحكومة الاتحادية على نقل صلاحيات 8 وزارات خدمية إلى المحافظات، الأحد المقبل.

ويأتي تراجع الحكومة الاتحادية عن قرار سابق أصدرته في شباط/فبراير والذي تضمن إيقاف نقل الصلاحيات إلى المحافظات بعد تهديد أطلقته غالبية المحافظات الوسطى والجنوبية باللجوء إلى المحكمة الاتحادية لمقاضاة حكومة العبادي.

وقال رسول راضي عضو لجنة الأقاليم البرلمانية لـ“الأناضول“، إن ”الحكومة تراجعت عن قرار إيقاف نقل الصلاحيات من الوزارات إلى المحافظات، وسيعقد يوم الأحد المقبل اجتماعا موسعا في مجلس النواب (البرلمان) يضم وزراء 8 وزارات في الحكومة ومحافظي ورؤساء مجالس المحافظات ومجلس النواب للانتهاء من ملف نقل الصلاحيات“.

وأضاف ”راضي“ أنه ”وفقا لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل فإن الفترة الزمنية التي حددت بعامين لنقل صلاحيات الوزارات الثمانية إلى المحافظات تنتهي في 5 آب/اغسطس المقبل“.

وكانت محافظات النجف، وكربلاء، وبابل، والديوانية، وذي قار، والبصرة، وواسط، والمثنى قد هددت في الـ27 من حزيران/يونيو الماضي، خلال اجتماع موسع، عقد في محافظة كربلاء (جنوب)، باللجوء إلى المحكمة الإتحادية لمقاضاتها في حال عدم التزامها بموعد نقل الصلاحيات.

وتشير الفقرة أولاً من المادة الـ 45 من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل إلى أنه ”تؤسس هيئة تسمى (الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات) برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء الوزارات المشمولة بالنقل وتتولى مهمة نقل الصلاحيات خلال عامين من تشكيلها، وقد شكلت الهيئة في 5 من آب/اغسطس 2013“.

والوزارات التي ستنقل صلاحياتها إلى المحافظات هي البلديات والأشغال العامة، والإعمار والإسكان، والعمل والشؤون الاجتماعية، والتربية ، والصحة، والتخطيط، والزراعة، والرياضة والشباب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com