نتنياهو مستاء من استثناء كيري إسرائيل من جولته الشرق أوسطية – إرم نيوز‬‎

نتنياهو مستاء من استثناء كيري إسرائيل من جولته الشرق أوسطية

نتنياهو مستاء من استثناء كيري إسرائيل من جولته الشرق أوسطية

القدس المحتلة ـ أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن عدم رضاه، لقرار وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عدم زيارة إسرائيل الأسبوع القادم، أثناء جولته الشرق أوسطية.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مصادر لم تسمها ”إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أعرب في محادثات مغلقة عن استيائه، لقرار وزير الخارجية الأميركي، عدم زيارة إسرائيل، ضمن جولته الوشيكة في المنطقة، والتي تستهدف إطلاع بعض الدول على الاتفاق النووي مع إيران“.

وقالت الإذاعة ”إن نتانياهو علق ساخراً على قرار كيري بالقول:، إسرائيل غير مرتبطة بالاتفاق، ولن تتأثر به“.

وذكرت الإذاعة “ كيري، سيقوم بجولة شرق أوسطية، الأسبوع القادم، يستثني خلالها اسرائيل، متوجها إلى القاهرة للمشاركة في الحوار الاستراتيجي الأمريكي المصري، ثم يزور دولة قطر، ويلتقي بوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي“.

وتعتبر العلاقة بين ”كيري“، ووزراء في الحكومة الإسرائيلية، فاترة نتيجة الخلاف مع الأول بسبب مواقفه في ملفات، النووي الإيراني، وعملية السلام مع الفلسطينيين .

وأثارت تصريحات الوزير الأمريكي في الملفات المذكورة، حفيظة قيادات إسرائيلية، منها وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، الذي وصفه بـ“المسيحي المهووس“.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي أصدر في 15 تموز/ يوليو الجاري، بيانًا أورد فيه تفاصيل الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1، من أهمها تعهد إيران باستخدام أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-1 لتخصيب اليورانيوم لمدة عشر سنوات، وتحديد مخزونات إيران من اليورانيوم المخصب في الـ 15 عامًا المقبلة، بـ 300 كيلو غرام، وبنسبة تخصيب لا تزيد عن 3.67٪، وتحويل مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل، للعمل بالماء الخفيف، وعدم ممارسة إيران في السنوات الخمسة عشر القادمة أي أنشطة متعلقة بالوقود المستنفذ.

وبحسب البيان، تلتزم المجموعة الدولية، مقابل التزامات إيران، برفع كافة العقوبات عنها بما فيها المفروضة من الأمم المتحدة، وبشكل مواز مع تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما تتعهد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بعدم فرض أي عقوبات جديدة على إيران، ما دامت ملتزمة بشروط الاتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com