تونس تعارض قطع العلاقات مع دمشق‎
تونس تعارض قطع العلاقات مع دمشق‎تونس تعارض قطع العلاقات مع دمشق‎

تونس تعارض قطع العلاقات مع دمشق‎

تونس - قال وزير الخارجية التونسي، الطيب البكوش، اليوم الثلاثاء، إن بلاده "تحترم قرار الجامعة العربية لكنها ضد قطع العلاقات الرسمية مع دمشق".

وأوضح البكوش في تصريحات صحفية، على هامش أعمال الندوة السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية في تونس والخارج، أن بلاده تحترم قرار الجامعة العربية، المتعلق بسحب الدول الأعضاء سفرائهم لدى دمشق، إلا أنها ليست مع قطع العلاقات الرسمية مع سوريا.

ووصف البكوش، قرار الجامعة العربية الذي اتخذ نهاية عام 2011 وتضمن تعليق عضوية سوريا فيها وإنهاء كل أشكال التعاون الدبلوماسي مع دمشق، بـ"الإجراء غير الموفق".

وأضاف: "رغم قرار جامعة الدول العربية، إلا أن 9 دول عربية لا تزال تحتفظ بتمثيل دبلوماسي لها على مستوى السفارة أو القنصلية لدى دمشق"، مشيرًا إلى أن مصالح الجالية التونسية في دمشق "تقتضي وجود تمثيل تونسي على الأراضي السورية".

وكانت مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الخارجية التونسية، قالت الجمعة الماضية لوكالة الأنباء التونسية الرّسمية، إن "السلطات التونسية عينت، إبراهيم الفواري، قنصلاً عاماً لتونس في العاصمة السورية دمشق".

وكانت المصادر ذاتها أكدت للوكالة، أن "العلاقات الدبلوماسية مع دمشق قد استؤنفت، وأن فريقاً دبلوماسياً تونسياً، يعمل بالعاصمة السورية منذ أشهر".

وتم قطع العلاقات الدبلوماسية بين تونس وسوريا، في شباط/ فبراير 2012، بقرار من رئيس الجمهورية المؤقت آنذاك "محمد المنصف المرزوقي"، بسبب "تزايد سقوط قتلى من المدنيين على يد القوات الحكومية"، حسب بيان صدر وقتها عن رئاسة الجمهورية التونسية.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com