اجتماع سري بين الإسرائيليين والفلسطينيين في عمّان – إرم نيوز‬‎

اجتماع سري بين الإسرائيليين والفلسطينيين في عمّان

اجتماع سري بين الإسرائيليين والفلسطينيين في عمّان

القدس المحتلة- كشف مسؤولون إسرائيليون النقاب عن اجتماع سري عقده وزير الداخلية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، الذي تم تعيينه مفاوضا مع الفلسطينيين مع صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين في العاصمة الأردنية عمّان، الخميس الماضي.

ونقلت صحيفة ”يديعوت احرونوت“ الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين، عن المسؤولين ، الذين لم يتم تسميتهم ، قولهم إن الاجتماع كان يهدف ”لإذابة الجليد“ في محاولة لاستئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين .

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس كانا على علم بالاجتماع ووافقا على عقده.

وكان نتنياهو قد تحدث هاتفيا مع عباس للمرة الأولى منذ اختطاف ثلاثة من الطلبة الإسرائيليين وقتلهم قبل أكثر من عام، وساعدت هذه المحادثة الهاتفية في نهاية المطاف على تمهيد الطريق لعقد الاجتماع.

يذكر أنه منذ تشكل الحكومة الرابعة بقيادة نتنياهو ، دأب شالوم على القول بأنه إذا كان الفلسطينيون جادين ومستعدين لإجراء مفاوضات حقيقية بدون شروط مسبقة ، فإنهم سوف يجدون شريكا حقيقيا في إسرائيل.

وكانت إسرائيل قد أوقفت في شهر نيسان /أبريل عام 2014 مفاوضات السلام مع الفلسطينيين بعد التوصل إلى اتفاق مصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وتشكيل حكومة توافق وطني.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو آنذاك “ الحكومة الإسرائيلية لن تتفاوض مع حكومة فلسطينية مدعومة من حماس وهي منظمة إرهابية تدعو إلى تدمير إسرائيل“.
وبحسب البيان فإنه: ”إضافة الى ذلك، سترد إسرائيل على الخطوات أحادية الجانب التي قامت بها السلطة الفلسطينية بسلسلة من الإجراءات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com