ملفات شائكة تضع حكومة نتنياهو أمام أسبوع مصيري (فيديو إرم)‎ – إرم نيوز‬‎

ملفات شائكة تضع حكومة نتنياهو أمام أسبوع مصيري (فيديو إرم)‎

ملفات شائكة تضع حكومة نتنياهو أمام أسبوع مصيري (فيديو إرم)‎

المصدر: إرم - ربيع يحيى

تقف حكومة نتنياهو الرابعة أمام أسبوع مصيري، إذ سيكون عليها حسم ثلاثة ملفات شائكة، قبل خروج الكنيست في إجازة، تبدأ من 30 (يوليو/ تموز) الجاري.

وسوف يكون على ائتلاف نتنياهو حسم ملف الموازنة العامة، وإقرار السياسات الخاصة بإدارة اكتشافات الغاز الطبيعي، فضلاً عن إعلان موقفه من توصيات لجنة لوكر، الخاصة بموازنة الجيش.

ويعتبر مراقبون أن الملفات الثلاث بمثابة الألغام التي وضعت في طريق حكومة نتنياهو، وأن تلك الحكومة التي أدلت بالقسم قبل شهرين ونصف، ملزمة بتفكيك هذه الألغام التي يرتبط كل منها بالآخر.

ويواجه نتنياهو أزمة تتعلق بوجود خلافات حادة داخل ائتلافه بشأن توصيات لجنة لوكر، حيث يقود وزير دفاعه موشي يعلون جبهة المعارضين، بينما يتمسك وزير التعليم نفتالي بينيت بجميع التوصيات، فضلاً عن وزير المالية موشي كحلون، الذي تقوم سياساته على ضغط النفقات.

ويشكل إقرار الموازنة العامة ورؤية الحكومة بشأن اكتشافات الغاز الطبيعي، اختباراً حقيقياً لحكومة نتنياهو، التي ينبغي عليها أن تتخذ قراراً في هذا الشأن، بحد أقصى يوم الخميس القادم.

ويسعى نتنياهو إلى حشد تأييد أحزاب من خارج الائتلاف، وعلى رأسها حزب ”إسرائيل بيتنا“ برئاسة أفيجدور ليبرمان، تجنبا للانتقادات المتوقعة، حال تم تمرير الموازنة ووخطة الغاز الطبيعي عبر ائتلافه الهش.

ويعتقد مراقبون أن فشل حكومة نتنياهو في حسم هذه الملفات، سيضعها في منطقة الخطر، وأن الأزمات التي ستنجم عن ذلك، ستتسبب في تداعيات، أخطرها تعميق الخلاف بين المؤسستين العسكرية والسياسية.

https://www.youtube.com/watch?v=yP0uzAtMg_E&feature=youtu.be

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com