محكمة الجنايات الدولية تؤجل زيارتها لفلسطين – إرم نيوز‬‎

محكمة الجنايات الدولية تؤجل زيارتها لفلسطين

محكمة الجنايات الدولية تؤجل زيارتها لفلسطين

رام الله ـ كشف نبيل أبو زنيد، سفير فلسطين في هولندا اليوم الاثنين، أن محكمة الجنايات الدولية، أبلغت الحكومة الفلسطينية تأجيل زيارتها التي كانت مقررة نهاية الشهر الجاري، حتى الخريف القادم.

ولفت أبو زنيد، خلال حديث مع إذاعة صوت فلسطين (حكومية)، إلى أن المحكمة أرجعت تأجيل الزيارة إلى سبب ”تقني وإجرائي“، مشيرا إلى أنها ”لم تحدد موعدا دقيقا للزيارة المقبلة“.

وردا على سؤال عما إذا كان سبب التأجيل يعود لضغوط إسرائيلية مورست على  المحكمة، قال أبو زنيد:“ربما، ولكن سنتعرف على ذلك خلال حديثنا مع المحكمة مستقبلا“.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، سلم بتاريخ 25 حزيران/ يونيو الماضي، بلاغاً إلى فاتو بنسودا، المدعية العامة في محكمة الجنايات، تضمن ملفات ”جرائم وانتهاكات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية“.

وقال المالكي في تصريح صحفي حينها، إن البلاغ ”ضم وثائق تتعلق بملفات الأسرى في السجون الإسرائيلية، والاستيطان، والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة“.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، بدأت بطلب من فلسطين، منذ توقيعها على ميثاق روما، تحقيقا أولياً بملفي الاستيطان وجرائم الحرب الإسرائيلية خلال حرب غزة، وتعد خطوة تسليم البلاغ للمحكمة، الخطوة الثانية.

وكانت واشنطن قد استخدمت، يوم 31 ديسمبر/ كانون أول الماضي، حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار عربي ينص على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بنهاية عام 2017.

وبعد ساعات من هذا الإخفاق، وقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس 18 اتفاقية ومعاهدة دولية، في مقدمتها ميثاق روما؛ لتعلن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مطلع الشهر الماضي، انضمام فلسطين إليها، بعضوية كاملة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com