زعيم كردي يشترط عودة الجيش السوري لمناطقه بـ ”عقلية جديدة“ – إرم نيوز‬‎

زعيم كردي يشترط عودة الجيش السوري لمناطقه بـ ”عقلية جديدة“

زعيم كردي يشترط عودة الجيش السوري لمناطقه بـ ”عقلية جديدة“

بروكسل – أكد الرئيس المشترك لحزب التحاد الديمقراطي (PYD)، صالح مسلم، الذي يسيطر حزبه على المناطق الكردية السورية إن القوات الكردية مستعدة للانضمام للجيش السوري النظامي فيما إذا استبدل هذا الجيش عقليته الحالية بـ“عقلية جديدة“ على حد تعبيره.

وأضاف أن إقليم كردستان العراق دعمهم بالمال والسلاح في حربهم ضد تنظيم ”داعش“.

وأوضح الزعيم الكردي في حوار مطول مع صحيفة ”الحياة“ اللندنية: ”إذا غير الجيش السوري النظامي من عقليته الحالية عندها ستنضم  وحدات حماية الشعب (YPG) المقاتلون الأكراد التابعين لـ(PYD) لقوات الجيش النظامي السوري“.

وأشار مسلم إلى أنهم حصلوا على مساعدات من إقليم كردستان العراق، قائلاً: ”هذه المساعدات شملت المال والسلاح“.

وتحدث الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، الذي يعتبر الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني التركي (PKK) عن علاقة زعيم حزب (PKK) عبد الله أوجلان (المعتقل حالياً في تركيا)، بالرئيس السوري الراحل حافظ الأسد بأن: ”أوجلان كان يرى منفعة متبادلة في العلاقات مع نظام الأسد الأب“.

وتابع: ”كان مقاتلو حزب العمال الكردستاني يحصلون على إذن لمرور سيارة فيستخدمون الإذن مرات ومرات لتمرير أسلحة أو أشخاص بعد اندلاع الثورة الكردية في تركيا في 1984“.

وأضاف: ”كان حافظ الأسد يقيم علاقة تكتيكية مع أوجلان وكان يريد جمع أوراق ضد النظامين العراقي والتركي وكان يدرج العلاقات مع الأحزاب الكردية في هذا السياق“ موضحاً ”كان أوجلان يعرف ذلك لكن العلاقة كانت مفيدة للطرفين“.

وفيما يتعلق بالوضع الحالي الذي تمر به سوريا، قال مسلم: ”نحن نأخذ الإدارة الذاتية الديموقراطية كمثال قابل للتعميم على كل أراضي سوريا نظراً إلى التنوع الموجود على هذه الأرض“.

وأردف: ”الدروز والعلويين والإسماعيليين والتركمان والمسيحيين كل هذه المجموعات يجب أن تعبر عن نفسها ونحن نقبل في النهاية بأي صيغة تتفق عليها المكوّنات بحرية“.

ومضى بالقول: ”صيغ الفيدرالية تختلف من مكان إلى آخر. ونحن لماذا لا ننطلق من اللامركزية ونعطيها مرونة يمكن أن تكون شكلاً من الحكم الذاتي أو الكونفدرالية أو غيرها، المهم أن تختار المكونات طوعاً صيغة تعيش في ظلها بعيداً من التهميش أو القهر أو الاستبداد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com