تونس تراهن على شراكة استراتيجية مع الجزائر – إرم نيوز‬‎

تونس تراهن على شراكة استراتيجية مع الجزائر

تونس تراهن على شراكة استراتيجية مع الجزائر

المصدر: الجزائر – جلال مناد

دافع وزير الخارجية التونسي، الطيب البكوش، عن علاقة استراتيجية مع الجزائر تشمل كافة مناحي الحياة وترتكز على عاملي ”الجغرافيا والتاريخ“ اللذين يحتمان على البلدين تركيز تعاونهما أمنيا واقتصاديا وسياسيا.

رئيس الدبلوماسية التونسية شدد على أن بلاده تؤمن بأن العلاقات بين الجزائر وتونس ”مُتجذّرة واستراتيجية، وهي تقوم على التنسيق والتواصل المستمر بين قيادتي البلدين“.

وتوقع البكوش في مقابلة مع ”الشرق الأوسط“ تطورا إيجابيا وتصاعديا في علاقات التعاون الثنائي، مفندا ما راج حول ”توترها“ في الآونة الأخيرة، سواء بسبب الاتفاق الأمني لتونس مع واشنطن أو بسبب التصريحات المريبة لرئيس فرنسا السابق نيكولا ساركوزي بشأن ”مستقبل الجزائر الذي ينتظره مصير كخراب ليبيا“، أثناء استضافته – قبل أيام – من قبل حزب نداء تونس الحاكم.

ويتمسك وزير خارجية تونس بقناعة يرددها المسؤولون التونسيون مفادها أن ”الجزائر الشقيقة قيادة وشعبا، قد باركت جميع مراحل الانتقال الديمقراطي التونسي وآزرت بلادنا في المحن والظروف الصعبة التي مرّت بها مثلما آزرت تونس الشعب الجزائري الشقيق زمن الكفاح من أجل التحرّر الوطني وفي جميع المحن التي عرفها“.

 ويعتقد الطيب البكوش المحسوب على حزب ”نداء تونس“ الحاكم، أن هناك ”رغبة صادقة من البلدين لمزيد من دعم التنسيق والتشاور الثنائي على جميع المستويات، خصوصا في الفترة الرّاهنة، لمواجهة ظاهرة الإرهاب التي تستهدف المنطقة برمّتها، ولبحث سبل وآفاق استتباب الأمن والاستقرار في الشقيقة ليبيا في إطار تسوية سياسية شاملة بمشاركة كل الأطراف دون استثناء“.

إلى ذلك، رسم المسؤول التونسي آفاقا عريضة للتعاون الاقتصادي بين الجارين، مفيدا أن الرئيسين عبد العزيز بوتفليقة والباجي قايد السبسي ”ما فتئا يبذلان الجهود الضرورية للرفع في حجم التعاون ولتحقيق نسب أعلى في التبادل التجاري ولتنويع قاعدته، ولا سيما من خلال الاستفادة من الاتفاق التجاري التفاضلي الثنائي والعمل على تطويره“.

ولاحظ وزير الخارجية التونسي ”تواصل العمل لتفعيل القرارات التّي تمّ اتخاذها بخصوص تنمية المناطق الحدودية وتأهيل المنافذ الجمركية لتحسين أدائها وخدماتها، علما بأن تونس تمثل وجهة سياحية تقليدية للأشقاء الجزائريين الذين ناهز عددهم المليون ومائتين وثمانين ألف سائح سنة 2014“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com