تقرير إسرائيلي: قرية سوسيا ملك لأهلها الفلسطينيين – إرم نيوز‬‎

تقرير إسرائيلي: قرية سوسيا ملك لأهلها الفلسطينيين

تقرير إسرائيلي: قرية سوسيا ملك لأهلها الفلسطينيين

المصدر: إرم- من رام الله

كشفت صحيفة إسرائيلية، أن هناك آراء في إسرائيل، تؤكد أن أراضي قرية ”سوسيا“ جنوب الخليل، المهددة بالهدم من قبل سلطات الاحتلال، تعود لملكية فردية للفلسطينيين الذين يزرعونها.

وأوضحت الصحيفة أن وجهة نظر ”الإدارة المدنية“ الإسرائيلية تعتمد على كوشان عثماني يعود تاريخه إلى عام 1881، يثبت ملكيتهم لمساحة 3000 دونم من الأرض، غير أنه تم التنكر لهذا الادعاء، مشيرة إلى أنه يجري حاليا فحص كيف ستؤثر وجهة النظر الجديدة على موقفها.

وأفادت بأنه في عام 2014 تم شطب دعوى حق أهالي القرية في ملكية هذه الارض بعد توضيح دولة الاحتلال بأنها ستطبق أوامر الهدم حسب جدول الأولويات، وقدم سكان سوسيا قبل عامين طلبا إلى ”الإدارة المدنية“ بترخيص المباني، ولكنه قوبل بالرفض، بحجة أنهم لم يثبتوا ملكيتهم للأرض.

وأكدت الصحيفة أنه يتضح أن الأراضي المتنازع عليها تعود للسكان الفلسطينيين، وتم إجراء الفحص في موضوع عائلة جبور التي تتواجد أراضيها بالقرب من سوسيا بموجب الكوشان ذاته، الذي يعود إلى عام 1881.

وتحدّثت صحيفة ”هآرتس“ عن تنفيذ قرارات هدم خلال السنوات الأخيرة لمزارع وخيام عائلة جبور، حيث أصدرت أوامر ضدها بادعاء تسللها إلى الأرض، وقدمت العائلة استئنافا على الأوامر وادعت ملكيتها للأرض.

وتحدثت الصحيفة عن 40 عائلة تعيش في سوسيا، ولا تملك خارطة هيكلية مصدق عليها، موضحة أنه لم يتم إصدار تصاريح بالبيوت القائمة فيها، وجمعية ‘رجابيم’ التي يتم تمويلها من جمعية ”أمناه“ التي تبني البؤر الاستيطانية غير القانونية في الضفة الغربية قدمت طلبا بهدم المباني في القرية، وأصدرت المحكمة أمرا احترازيا، يمنع البناء فيها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com