العراق يقرر إعدام الضالعين في تفجير ”خان بني سعد“‏ بمكان الحادث – إرم نيوز‬‎

العراق يقرر إعدام الضالعين في تفجير ”خان بني سعد“‏ بمكان الحادث

العراق يقرر إعدام الضالعين في تفجير ”خان بني سعد“‏ بمكان الحادث

بغداد ـ قال مسؤول عسكري عراقي في محافظة ديالى (شرق) اليوم السبت، إن ”السلطات المعنية ستنفذ حكم الإعدام بحق الضالعين في تفجير ناحية خان بني سعد (ديالى) الإرهابي، في نفس المكان الذي وقع به التفجير قبل أكثر من أسبوع“.

وأكد قائد عمليات ديالى في الجيش العراقي ”عبد الأمير الزيدي“، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي ”حاكم الزاملي“، في مبنى البرلمان بالعاصمة ”بغداد“، أن الخرق الأمني في ناحية ”خان بني سعد“، أدى إلى تمكن أحد عناصر تنظيم داعش الإرهابي من التسلل إليها وتنفيذ التفجير. لافتا إلى أن الخرق الأمني نتج عن ”خيانة قام بها أحد منتسبي قوات الأمن“، مشيرًا أن أن الإرهابيين استغلوا الخرق وأدخلوا سيارة مفخخة تم تفجيرها في أحد أسواق الناحية المكتظة.

ونوه الزيدي، إلى أن السلطات المعنية، ”ستعمل على تنفيذ حكم الإعدام بحق الجناة في نفس منطقة الحادث“، استجابة لطلبات تقدم بها ذوي ضحايا التفجير، وذلك بعد استخراج الموافقات الرسمية.

 وأعلنت السلطات العراقية السبت الماضي، أن الهجوم الذي استهدف سوقًا شعبيًا في ناحية خان بني سعد، بمحافظة ديالى، بسيارة مفخخة، في 16 تموز/ يوليو الجاري، أدّى إلى مقتل 100 شخص، وجرح نحو 140 آخرين، وخلف دمارًا هائلًا في المنطقة.

وتبنى بيان منسوب لتنظيم ”داعش“ الهجوم، مشيرًا إلى أنه ”كان ثأرًا لقتل السنة في بلدة الحويجة“ شمالي العراق، وأن السيارة الملغومة، حملت نحو ”ثلاثة أطنان من المتفجرات“، فيما لم يتسنّ للأناضول التأكد من صحة بيان ”داعش“ من مصدر مستقل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com