الجزائر و“نهضة“ تونس تهاجمان ساركوزي

الجزائر و“نهضة“ تونس تهاجمان ساركوزي

المصدر: الجزائر – جلال مناد

هاجم وزير الخارجية الجزائري التصريحات التي بدرت من الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بشأن ما زعم أنه“ مستقبل مجهول ينتظر الجزائر كخراب ليبيا“.

وذكر رمطان لعمامرة في تصريحات للصحفيين عقب اجتماعه بنظيره الفرنسي لوران فابيس بباريس، أن ”هذه الخرجة غير مقبولة تماما“، متابعا أنه ”من المشروع أن نتساءل إن كانت هذه المحاولات العقيمة من خلال اللعب على وتر الحدود الجغرافية هي تجديد للفكر الكولونيالي؟“.

ويخفي كلام لعمامرة غضبا جزائريا رسميا على تصريحات مريبة لرئيس فرنسا السابق أطلقها في ضيافة حزب نداء تونس الحاكم وأثارت عواصف من ردود الفعل المنددة بسلوك رئيس حزب الجمهوريين الفرنسي المعارض .

و كان ساركوزي قد صرح، الاثنين الماضي، أن ”تونس لها حدود مع الجزائر وليبيا، وهذا ليس بجديد، فلم تختاروا موقعكم، ما مستقبل الجزائر؟ وما وضعيتها، أظن أن هذا الموضوع يجب أن يعالج في إطار الاتحاد من أجل المتوسط“.

وفي سياق استمرار ردود الفعل الغاضبة على ساركوزي ، شجبت حركة النهضة التونسية في بيان وقعه اليوم زعيمها راشد الغنوشي، ما بدر من ضيف غريمها ”نداء تونس“ معبرة عن تفاجئها من التصريح محل الغضب ”الذي يحمل إساءة لجيراننا“.

وأكدت النهضة على ”عمق العلاقات الأخوية وشرف الترابط التاريخي والجغرافي بين البلدين الشقيقين تونس والجزائر والشراكة الاستراتيجية بينهما“، مشددة على أنه ”ليس من عادات تونس ولا من مصلحتها أن تكون أرضا للتدخل في شؤون الآخرين“.

في السياق ذاته، جدد حزب الغنوشي ”الترحيب بأصدقاء تونس وزائريها“ داعيا إلى تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة.

و يشار إلى أن تصريحات نيكولا ساركوزي خلفت موجة تنديد واسعة النطاق وألقت بظلالها مجددا على علاقات تونس والجزائر في ظل الحديث عن أزمة صامتة تسبب فيها الرئيس الفرنسي السابق والمرشح لاعتلاء كرسي الحكم مجددا في قصر الإيليزيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com