استدعاء وزير الكهرباء لاحتواء احتجاجات العراقيين

استدعاء وزير الكهرباء لاحتواء احتجاجات العراقيين

قرر البرلمان العراقي، استدعاء وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، السبت، في مسعى لتطويق الاحتجاجات الشعبية في المحافظات الجنوبية، المطالبة بإقالته من منصبه بسبب تدني ساعات عمل التيار الكهربائي.

وقال زاهر العبادي، عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان، الجمعة إن اللجنة قررت استدعاء وزير الكهرباء بعد تصاعد حدة الاحتجاجات في محافظات الوسط والجنوب، مضيفاً أن اللجنة تريد معرفة الأسباب التي قادت إلى خفض ساعات التيار الكهربائي في محافظات الوسط والجنوب.

وأوضح المسؤول العراقي أن تدني ساعات عمل التيار الكهربائي في المحافظات الجنوبية، مع ارتفاع درجات الحرارة، سبب إرباكاً في جميع المجالات، وزاد من انتقادات المواطنين، متابعاً قوله: ”إننا سنعمل مع الوزير لاحتواء الأزمة“.

وتظاهر العشرات من المدنيين، أمام مبنى مجلس محافظة النجف، الأربعاء، احتجاجاً على أزمة الكهرباء في المحافظة، فيما ازداد التوتر بسبب الأزمة ذاتها في محافظات البصرة، وذي قار، والمثنى، بعد اتهامهم لوزارة الكهرباء بـ ”عدم الوفاء بوعودها“.

وطالبت الحكومات المحلية للمحافظات الجنوبية، بإقالة وزير الكهرباء من منصبه بعد فشله في تنفيذ وعوده بتحسين واقع التيار الكهربائي، كما أطلق مدونون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي ”الفيسبوك“ للمطالبة بإقالته.

بدورها، أعلنت هيئة الأجواء الجوية العراقية، في بيان لها أن المنطقة الوسطى والجنوبية ستشهدان ابتداءً من اليوم ارتفاعاً في درجات الحرارة، تصل 51 درجة مئوية، في محافظة البصرة بسبب تأثير المنخفض الحراري الموسمي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com