"المرابطون" تنظيم متشدد جديد في سيناء المصرية
"المرابطون" تنظيم متشدد جديد في سيناء المصرية"المرابطون" تنظيم متشدد جديد في سيناء المصرية

"المرابطون" تنظيم متشدد جديد في سيناء المصرية

القاهرة ـ كشفت رسالة من قيادي متشدد، أُذيعت، اليوم الأربعاء، عن وجود تنظيم جديد يدعى "المرابطين" تابع لتنظيم القاعدة ، بخلاف "تنظيم ولاية سيناء" الذي يتبع تنظيم داعش.

ولم تتحدث جهات أمنية أو حكومية، عن وجود لتنظيم "المرابطين" بمصر بعد، ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الجهات الرسمية حول الرسالة المنسوبة للقيادي المتشدد.

يأتي ذلك بينما تتحدث تقارير محلية ومصادر أمنية عن وجود تنظيم "ولاية سيناء" الذي كان يسمى في وقت سابق "أنصار بيت المقدس"، وعادة ما يعتبرهم الجيش المصري في أغلب بياناته "تكفيريين".

بعبارات "كلمة صوتية للأخ المجاهد أبو عمر المهاجر المصري هشام محمد عشماوي أمير جماعة المرابطين"، وصورة أيمن الظواهري زعيم القاعدة ، بدأ التسجيل الصوتي في التحريض ضد الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" والجيش في كلمة بلغ مدتها نحو 6 دقائق.

وبحسب التسجيل الصوتي المتداول علي مواقع التواصل الاجتماعي "اليوتيوب" والذي لم يتأكد من صحته من مصدر مستقل، دعا القيادي المتشدد الذي كان ضابطا سابقا في الجيش المصري إلي ما أسماه "هبّة " ضد السلطات المصرية.

"المرابطون" تنظيم متشدد بدأ منذ أشهر في مصر عقب عملية إرهابية كبيرة العام الماضي، والكلمة الصوتية اليوم التي نسبت إلى قائده المتشدد "هشام عشماوي" تعتبر "بداية دعائية للتنظيم " بحسب "ماهر فرغلي" الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية .

وفي تصريحات عبر الهاتف لوكالة الأناضول ، قال "فرغلي" :"التنظيم المتشدد ظهر منذ حادث كمين الفرافرة، وعلى انقسام فكري واختلاف مع ولاية سيناء ولكنهم متفقون على إنهاك الدولة المصرية ".

واعتبر أن هذا التسجيل المنسوب إلى قيادي التنظيم المتشدد "بداية لظهور لاعب رئيسي لتنظيم القاعدة في مصر، غير تنظيم داعش".

ويرى أن هذا الظهور الصوتي محاولة لـ" تشتيت الأمن وإيجاد حالة من التضخيم عن وجود تلك التنظيمات المتشددة في مصر"، معربا عن تخوفه من عودة العمليات الإرهابية لمصر مجددا عقب تلك التسجيلات التي وصفها بـ"المحرضة".

"أحمد بان" المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية يرى، بدوره، أن "ظهور تنظيم المرابطين لن يكون نتاج انقسام فكري مع تنظيم ولاية سيناء التابع لداعش".

وفي تصريحات لوكالة الأناضول قال: "لا أعتقد انه انقسام، هو تباين طبيعي ولا يكشف عن انقسامات او انشقاقات بأي صورة".

وبحسب تقارير محلية، فقائد التنظيم المتشدد "هشام عشماوي"، من العناصر التي تعتنق الفكر الجهادي، وأحد المشاركين فى تنفيذ محاولة اغتيال اللواء "محمد إبراهيم" وزير الداخلية المصري السابق، ويرجح أنه العقل المدبر لحادث اغتيال المستشار "هشام بركات"، النائب العام، وشارك فى مذبحة كمين الفرافرة، فى 19 يوليو/ تموز 2014 ، وهى العملية التى قتل فيها 22 شرطيا وشارك في مذبحة العريش الثالثة، في شباط/ فبراير 2015، التي استهدفت الكتيبة 101.

ولا تُعرف أماكن ارتكاز لتنظيم "المرابطين" الذي كشفته الكلمة الصوتية التي بثت على لسان القيادي المتشدد ولا بيانات إعلامية تخص نشاطه بعد .

مصدر أمني تحفظ على ذكر اسمه، قال للأناضول إن "هناك معلومات بوجود تنظيم إرهابي يدعى المرابطين ويتم ملاحقة أنصاره وجمع المعلومات حولهم"، متحفظا على كشف مزيد من التفاصيل حول هذا التنظيم .

وكشف المصدر الأمني أن "الفيديو المتداول سيتم فحصه أولا لمعرفة هل هو حقيقي أم مزيف، وستتخذ جميع الاجراءات اللازمة حيال ذلك الأمر"، مشيرا إلى أن "الأجهزة الامنية يقظة في مواجهة أي تهديد للبلاد".

وتنشط جماعة "أنصار بيت المقدس" التي غيرت اسمها إلى "ولاية سيناء" منذ إعلان ولائها لتنظيم "داعش"، في شبه جزيرة سيناء وعدة محافظات، حيث تشن هجمات ضد قوات الجيش والشرطة والمنشآت الهامة والسياحية، وتعتبر الجماعة المسلحة الرئيسية المنتشرة بالبلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com